ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الإنفاق الحكومي في تحقيق التنمية البشرية للحد من التطرف: التجربة الماليزية إنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Governmental Expenditure in Achieving Human Development to Curb Extremism: Malaysian Experience as a Model
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مجبل، إسماعيل حمادي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 18 - 33
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 975564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق الحكومي | التنمية البشرية | التطرف | التجربة الماليزية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: The study aims to identify the experience of Malaysia in eliminating the ethnic and sectarian war that broke out in the country in 1969. This calls for a return to self, especially by the government to know the causes of these war, as well as the diagnosis of the sites of imbalance in order to evaluate and deal with them. "Moderation" is a comprehensive Islamic culture that affects the lives of individuals, society and the state. The process of human development must be consistent with the prevailing values and concepts and should not be Conflicts with mushrooms And Malaysia has a pioneering experience in eradicating that situation. This experiment is worthy of study and application to countries that have witnessed such a situation.

تهدف الدراسة إلى التعرف لتجربة ماليزيا في القضاء على الحرب العرقية والطائفية التي اندلعت في البلاد عام 1969، إذ يستدعي ذلك العودة إلى الذات خاصة من قبل الحكومة لمعرفة أسباب تلك الحرب، فضلا عن تشخيص مواقع الخلل فيها من أجل تقويمها ومعالجتها، وانطلق البحث من فرضية الارتكاز إلى "الاعتدال" في توجيه الإنفاق الحكومي نحو متطلبات التنمية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، كون "الاعتدال" هو ثقافة إسلامية شاملة تطال حياة الأفراد والمجتمع والدولة، فإن عملية التنمية البشرية يجب أن تنسجم وتتوافق مع القيم والمفاهيم السائدة وينبغي أن لا تتعارض مع الفطرة الإنسانية، وتنفرد ماليزيا بتجربة رائدة في القضاء على تلك الحالة، وأن هذه التجربة جديرة في الدراسة والتطبيق للدول التي شهدت مثل تلك الحالة.

ISSN: 1995-8463