ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وظيفة رقابة الامتثال في البنوك - الحاجة إلى تعزيز ممارستها في البنوك الجزائرية: دراسة حالة البنك الوطني الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Compliance Function in Banks: Need to Strengthen its Practice in Algerian Banks: Case Study Banque Nationale D'Algerie
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: طيبي، حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلخضر، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: جوان
الصفحات: 443 - 467
DOI: 10.36540/1914-008-004-021
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 976690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الامتثال | مخاطر الامتثال | التنظيم المصرفى | Compliance | Compliance Risk | Banking Regulations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: في خضم المنافسة المحتدمة بين المؤسسات المالية والمصرفية، تسهر إدارات البنوك على الإحاطة بالعدد المتزايد من التقنيات والأنظمة التي تزخر بها الصناعة المصرفية، بحيث كانت النتيجة الإجمالية لهذا السياق هي زيادة المخاطر التي تتحملها هذه المؤسسات وتنوعها بشكل غير مسبوق نتيجة لذلك، يتعين على كل بنك أخذ درجة عالية من اليقظة لضمان امتثال عملياته للقواعد والمعايير ذات الصلة بممارسة العمل المصرفي. تركز هذه الورقة على مخاطر عدم الامتثال: فهي تضع بين أيدينا وصفا لهذه المخاطر، تنوه بالمبادئ الرئيسة لتأطير الامتثال: من خلال أفضل الممارسات في العالم )مقرر لجنة بازل لهذا الشأن عام( 2005 ، تحديد معالم الإطار التنظيمي المعمول به للتعامل مع هذه المخاطر في الجزائر )مع تحليل حالة البنك الوطني الجزائري (وأخيراً في ضوء هذه المفاهيم والممارسات، يتم تحديد بعض التوصيات حول كيفية تحسين أنظمة التحكم في هذا النوع من المخاطر.

The environment in which banks operate requires familiarity with a growing number of techniques and regulations, in the shade of fierce competition among financial institutions, the overall outcome of this context has been an increase and diversification of the risks incurred by institutions. As a consequence, banks are required to exercise a very high degree of vigilance, so as to ensure that their operations comply with the relevant rules and standards. This paper focuses on compliance risk: it describes the definition of this risk, described main principles on the subject of compliance from best practice (Basel Committee Repository), and the regulatory framework in place dealing with this risk in Algeria (it then looks to existing practices in National Bank of Algeria). Finally, in the light of these practices are identifying some recommendations how systems for controlling this type of risk might be improved.

ISSN: 2335-1039