ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاجتهاد الفقهي في علاج الإشكاليات الواردة على التمويل بالمشاركة المتناقصة

العنوان بلغة أخرى: Effect of Jurisprudential Jurisprudence in the Treatment of the Problems Mentioned in the Funding of Decreasing Participation
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: صديق، صديق عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 659 - 730
DOI: 10.21608/JFSU.2018.40183
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 976949
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اجتهاد | اشكاليات | تمويل | شركة | املاك | عقود | مشاركة | متناقصة | منتهية التمليك | بيع وفاء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: التمويل بالمشاركة من المعاملات المالية التي راج استعمالها من جانب المصارف الإسلامية، ووجدت لها الكثير من التطبيقات، المخرجة على كثير من الأحكام الفقهية، إلا إنها لم تخلو من المقال والاعتراض على بعض صورها، سيما الشركات المتناقصة المنتهية بالتمليك؛ لذا تنوعت في العمل بها الفتوى، وتصدت المجامع الفقهية لها، ومازالت صورها المستجدة توزن بميزان الفقه المنضبط بمقاصد الشريعة الإسلامية الغراء. ومسألة التمويل بالمشاركة من القضايا الشائكة التي تكتنفها الكثير من الإشكاليات، وخاصة عند من لا يجيزونها ويصفونها بأنها تشبه القرض بفائدة أو بيع الوفاء أو بيوع العينة المنهي عنها شرعاً. وفي مقابل هذا الراي وجد من الفقهاء من يجيزها ويسوق الدليل على جواز العمل بها، بل تصدت لها المجامع الفقهية والندوات والمؤتمرات، وقدمت الحلول المبتكرة والمناسبة لعلاج هذه الإشكاليات، التي يتصدى لها البحث. هذا وقد قسمت بحثي إلى تمهيد، ومباحث خمسة، انتهيت منها إلى أسلوب التمويل بالمشاركة مع أهميته إلا أن المخاطر والعقبات التي تحيط به تعيقه عن تحقيق ما يراد منها أن تكون مصدر خصب ونماء من مصادر التمويل التي تجد فيها المصارف الإسلامية ضالتها في توفير التمويل اللازم للقيام بالمشروعات التنموية الرابحة.

Teacher in the Department of Fiqh, Islamic Girls College Participatory financing of financial transactions used by Islamic banks, and found many applications, which resulted in many jurisprudential rulings, but they did not abandon the article and object to some of its images, especially the declining companies end of ownership, And the jurisprudence of the Islamic jurisprudence. The issue of participatory financing is one of the thorniest issues that are faced by many problems, especially those who do not approve it, and describe it as a loan with interest, or selling the fulfillment or selling the sample that is legally forbidden. In response to this view, it was found by jurists to authorize and market evidence that it is permissible to work in it. Rather, it has been addressed by jurisprudential councils, seminars and conferences, and has provided innovative and appropriate solutions to address these problems. The research has been divided into five stages. I have completed the method of funding in partnership with its importance. However, the risks and obstacles that surround it prevent it from achieving what is meant to be a source of wealth and growth from the sources of finance in which the Islamic banks find it necessary to provide the necessary financing for the projects. Development.

ISSN: 1110-3973