ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exploring the Role of Acculturation in Saudi Scholars Abroad: An Introspective Study

العنوان بلغة أخرى: استكشاف دور التثاقف لدى المبتعثين السعوديين بالخارج: دراسة استبطانية
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الدوسري، حمد شبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مخيمر، محمد أمين عبدالجواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 9 - 54
ISSN: 1658-8126
رقم MD: 976953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التثاقف | المبتعثون السعوديون | الجامعات الغربية | منهجية تثليث البيانات في البحث | Acculturation | Saudi Scholars | Western Universities | Mixed Methods Research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study was to investigate the role of acculturation in assisting Saudi scholars abroad to learn and acquire English and the target culture in some English native-speakers’ countries. It was an introspective study because the instruments asked the informants to recall and respond to the questions of the Acculturation Questionnaire and the in-depth semi-structured interviews. This research used a mixed methods research methodology to collect both quantitative and qualitative data for the present study. Therefore, the study sought to identify the factors that affected Saudi scholars’ acculturation in western universities and the cultural dimensions (cognitive, affective or behavioral) that are instrumental for English language learning abroad. It also sought to recognize the features of the intercultural communication competence that enhance acculturation to the target language abroad with regard to English education. Finally, it sought to identify the role of gender and specialty in influencing acculturation in the sample of the study. Twenty-six participants were involved in the questionnaire study, of whom three cases were purposefully selected to participate in the interviews for the case studies. Results showed that sociocultural challenges, cognitive and affective aspects of acculturation, intercultural communication and culture-behavioral aspects were the most influential factors that affect acculturation. Qualitative results also support these results, under-estimating the role of language skills in acculturation. Recommendations and suggestions for further research were forwarded at the end.

كان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف دور التثاقف في مساعدة الباحثين السعوديين في الخارج على تعلم اللغة الإنجليزية والاستفادة منها وما يرتبط بها من الثقافات المستهدفة في بعض البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. فهذه دراسة استبطانيه؛ لأن الأدوات طلبت من المفحوصين أن يتذكروا ثم يجيبوا على أسئلة استبيان التثاقف والمقابلات المتعمقة شبه المقننة. كما استخدم الباحثان منهجية تثليث البيانات لجمع كل من البيانات الكمية والنوعية لأغراض الدراسة الحالية. لذلك سعت الدراسة إلى التعرف على العوامل التي أثرت في مثاقفة المبتعثين السعوديين في الجامعات الغربية والأبعاد الثقافية (المعرفية أو الوجدانية أو السلوكية) التي تساعدهم في تعلم اللغة الإنجليزية في الخارج. كما سعت إلى التعرف على ميزات الكفاءة التواصلية بين الثقافات التي تعزز التثاقف للغة المستهدفة بالتعلم في الخارج فيما يتعلق بتعلم باللغة الإنجليزية. وأخيرا، سعت الدراسة إلى تحديد دور الجنس والتخصص في التأثير على التثاقف في عينة الدراسة. وقد شارك ستة وعشرون مفحوصا في الدراسة الاستقصائية، وتم اختيار ثلاث حالات عن قصد للمشاركة في المقابلات الخاصة بدراسات الحالة. وأظهرت النتائج أن التحديات الاجتماعية والثقافية والجوانب المعرفية والوجدانية للتثاقف والتواصل بين الثقافات والجوانب الثقافية والسلوكية هي أكثر العوامل المؤثرة التي تؤثر في التثاقف. كما تدعم النتائج النوعية هذه النتائج، مما يقلل من دور المهارات اللغوية في التثاقف. كما انتهت الدراسة بوضع توصيات واقتراحات لمزيد من البحوث المستقبلية في ختام البحث.

ISSN: 1658-8126