ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب من الذمة المالیة للمرأة في ضوء نصوص بعض البردیات والوثائق العربیة

العنوان بلغة أخرى: Some Aspects of the Financial Debit of Women in Egypt During the First Centuries of Hijra in Light of Texts of Some Papyri and Arabic Documents
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الجمل، ابراهيم شندى ابراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سعيد المغاوري (م. مشارك), عبداللطيف، محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 36 - 50
DOI: 10.21608/MFTH.2018.26259
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 977042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرديات العربية | المرأة | الحقوق المالية | Arabic Papyri | Woman | Financial Debits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تعتبر عقود الزواج والطلاق والبيع والشراء من أهم الحقوق المالية للمرأة في المجتمع، خاصة عندما تمثل مباشرة في هذه العقود دون وسيط أو وكيل. ومن خلال وثائق البرديات العربية التي يعود تاريخها إلى القرون الأولى من الهجرة نكتشف أنها قد زودتنا بعدد من العقود والإيصالات التي تعكس الحقوق المالية للمرأة في المجتمع الإسلامي المصري وهو ما يتم إلقاء الضوء عليه في البحث. على سبيل المثال، بعض عقود الزواج تنص على شروط تم تسجيلها وفقاً لرغبة الزوجة في الحفاظ على حقوقها المالية والاجتماعية (المهر)، مثل شرط أن تكون للزوجة حرية التصرف في ممتلكاتها دون أي تدخل من جانب زوجها، "إذا أرادت أن تبيع، أو تتبرع "، كما ذكرت تلك الوثائق الهامة أن المرأة كانت تدير أعمالها الخاصة كالبيع والشراء والتأجير بنفسها في المجتمع الإسلامي الأول. من أهم نتائج البحث التي تم توصل إليها من خلال التحليل الإحصائي للقيم النقدية للمهور في عقود الزواج هو التعرف على تطور الوضع الاجتماعي والاقتصادي بين طبقات المجتمع خلال القرون الأولى من الهجرة ومدي مباشرة المرأة لحقوقها المالية وتمتعها بذمة مالية منفصلة عن زوجها.

A marriage, Divorce, sale and purchasing contracts are considered ones of the reasons of the right and Financial Debit of a woman in society, especially when she directly represents the second part of those Contracts without an intermediary or agent. We find out that Arabic Papyri Documents dating back to the first centuries of Hijra provided us with a number of contracts and receipts reflecting a financial Debit for woman in Egyptian Islamic society. For example, some marriage contracts stipulate conditions were recorded according to the desire of the wife to preserve her financial and social rights (the Dowry and hindrance), such as the condition that the wife has the freedom to dispose her property, without any intervention from her husband, "If she wants to sell, or to endow or to donate", then The contract ends with the names of the witnesses and its date of writing. Also those important documents mentioned that woman was managing her own business through selling, purchasing and renting interactions by herself in early Islamic society. Finally, the statistical analysis of monetary values of dowry in marriage contracts is an important indicator through which a graph can be drawn on the development of social and economic status among the Layers of society during the first centuries of Hijra.

ISSN: 2537-0952