ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنمية ثقافة التعامل مع السائح في المقصد السياحي المصري

العنوان بلغة أخرى: Developing the Culture of Dealing with the Tourist in the Egyptian Tourism Destination
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الزق، يحيى شحاته (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 77 - 93
DOI: 10.21608/MFTH.2017.26108
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 977113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ثقافة التعامل مع السائح | السلوكيات السلبية | المقصد السياحي | مصر | Tourism Culture | Negative Behaviors | Destination | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوع ثقافة التعامل مع السائح وأهميتها في نشر صورة سياحية إيجابية عن المقصد السياحي المصري في الدول المصدرة للسائحين، حيث يضع البحث مجموعة من الأساليب التي يمكن عن طريقها نشر ثقافة التعامل مع السائح وإقناع المجتمع المضيف بنبذ السلوكيات السلبية في التعامل مع السائحين. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف الدراسة من خلال الإطار النظري اعتماداً على الدراسات النظرية السابقة، والإطار العملي اعتمادا على أسلوب الاستقصاء حيث توزيع استمارة استقصاء على الأكاديميين في كليات السياحة والفنادق والخبراء من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والعاملين في المواقع السياحية والفنادق والمرشدين السياحيين، وذلك للتعرف على السلوكيات السلبية الناتجة عن غياب ثقافة التعامل مع السائح وأساليب ونتائج نشر ثقافة إيجابية في التعامل معهم. تم تحليل الاستمارات الصالحة للتحليل عن طريق برنامج التحليل الإحصائي 16.0 SPSS Version، وأظهرت النتائج اتفاق المبحوثين على أن غياب ثقافة التعامل مع السائح يؤدي إلي ظهور بعض السلوكيات السلبية في التعامل مع السائحين كالتحرش والتسول والمغالاة في الأسعار وتوجيه المرشدين للسائحين إلي بازارات معينة مقابل سمسرة وعمولات بالإضافة إلي أوجه النصب والابتزاز المختلفة، كما اتفقوا على أن نشر ثقافة التعامل مع السائح يتطلب تضافر المجتمع بداية من الأسرة ومروراً بالمدارس والجامعات، بالإضافة إلي وسائل الإعلام المختلفة من الصحافة والإذاعة والتلفزيون، كما اتفقوا أيضاً على أن نشر الثقافة الإيجابية في التعامل مع السائح يؤدي إلي تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري وتكرار السائحين لزيارة مصر.

This study aimed to identify the conceptual issues concerning culture of dealing with tourists. So that, the study is very important because it illustrated the role of culture of dealing with tourists in improving Egypt’s image beside their role in achieving tourism progress and attracting tourists. This study depended on questionnaire and, so the researcher designed a questionnaire and distributed it to academics in faculties of tourism and hotels, experts on Ministry of Tourism and the Tourism Promotion Authority, tour guides and hotel workers. The results revealed that the absence of the culture of dealing with tourists among local community leads to some negative behaviors displayed on dealing with tourists such as, begging and excessive prices. They also agreed that the dissemination of the culture dealing with the tourist requires concerted community as a whole beginning of the family, the universities and schools, in addition to the various media of press, radio and television, as the respondents also agreed that the publication of the positive culture in dealing with tourists leads to better image of the destination and repeat visit to Egypt.

ISSN: 2537-0952