ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات الطلب على العمل في مصر في الأجلين القصير والطويل للفترة 1975 - 2016

العنوان بلغة أخرى: The Determinants of Labor Demand in Egyptian the Short and Long Run for Period 1975 - 2016
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عفان، منال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج55, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.21608/ACJ.2018.35665
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 977451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على العمل (التوظف) | سوق العمل الرسمي | مصر | طريقة المربعات الصغرى المعدلة الكاملة | متجه تصحيح الخطأ | Labor Demand (Employment) | Formal Labor Market | Egypt | FMOLS | VECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع زيادة الاندماج المالي والتجاري، وتخفيض دور الدولة في النشاط الاقتصادي، ازداد معدل البطالة في الاقتصاد المصري -مصر لديها فائض في سوق العمل، ومعدل نمو قوة العمل يتجاوز معدل نمو السكان- بما يفوق المعدل الطبيعي للبطالة، مما دفع العديد من العمالة إلى سوق العمل غير الرسمي والهجرة الخارجية. وقد ركز الأدب الاقتصادي للطلب على العمل لفترة طويلة على الاقتصاد المغلق، متجاهلا العديد من محددات الطلب على العمل في الاقتصاد المفتوح، كما أن أغلبه لم يميز بين علاقة الطلب على العمل بمحدداته في الأجلين القصير والطويل، فضلا عن تباين نتائج الدراسات السابقة. وهكذا يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم محددات الطلب على العمل في مصر، في الأجلين القصير والطويل للفترة 1975-2016، باستخدام نموذج لوغاريتمي مزدوج، وطريقة المربعات الصغرى العادية الكاملة المعدلة، ونموذج تصحيح الخطأ. وقد تمثلت أهم نتائج البحث في: أولا الطلب على العمل غير مرن لمحدداته المختلفة في الأجلين القصير والطويل. ثانياً في الأجل الطويل تجاوزت مرونات الطلب على العمل للواردات والأجور وسعر الصرف الحقيقي مرونات المتغيرات الأخرى. ثالثاً في الأجل القصير تجاوزت مرونات الطلب على العمل للناتج المحلي والتراكم الرأسمالي والتعليم مرونات المتغيرات الأخرى. رابعاً الاختلال في دالة الطلب على العمل يحتاج الى خمس سنوات ونصف لعلاجه. ويوصي الباحث باستخدام نتائج البحث في برامج مكافحة البطالة في مصر.

With increasing financial and trade integration, and reducing of state role in economic activity, an unemployment rate of Egyptian economy- Egypt has surplus in labor market and growth rate of labor force exceeds growth rate of population - exceeded the natural rate of unemployment, this situation motivated several labor to informal labor market and external migration. For a long time, economic literature concentrated on labor demand in the closed economy, ignoring several determinants of labor demand in the open economy, most of literature didn’t distinguish between the relationship of labor demand with its determinants in the short and long run rather than different results of previous studies. Thus, this research pinpoint determinants of labor demand in Egypt in the short and long run for period 1975-2016 using double logarithm model, FM-OLS method and VECM. The most important results of research are: First, labor demand is inelastic with its different determinants in the short and long run .Second in the long run, labor demand elasticities of imports, wages, real exchange rate exceeded elasticities of other variables. Third, in the short run labor demand elasticities of domestic product, capital formation, education exceeded elasticities of other variables .forth, imbalance in labor demand function need five and half years to remedy it .I recommend using these results in unemployment combating programs in Egypt.

ISSN: 1110-7588