ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النمط الإدراكي للمراجع الخارجي على قدرته على اكتشاف الغش: دراسة تجريبية

العنوان المترجم: The Effect of The External Auditor's Cognitive Style on His Ability of Detecting Fraud: An Experimental Study
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: موسى، بوسي حمدي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج54, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 39
DOI: 10.21608/ACJ.2017.44656
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 977553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة واختبار الأثر المباشر لكل من النمط الإدراكي الخاص بالتبرير الأخلاقي، والنمط الإدراكي الخاص بالمدى الرقابي لشخصية المراجع الخارجي على قدرته على اكتشاف الغش. وكذلك دراسة واختبار الأثر المشترك بين هذين المتغيرين على قدرة المراجع على اكتشاف الغش. وتم اختبار هذه العلاقات من خلال إجراء دراسة تجريبية على عينة تتكون من 44 مراجع حسابات بمكاتب المحاسب والمراجعة المصرية. ولقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى التبرير الأخلاقي للمراجع يؤثر إيجاباً على قدرته على اكتشاف الغش. كما أن وجود نمط السيطرة الداخلية يؤثر إيجاباً على قدرة المراجع الخارجي على اكتشاف الغش، بينما وجود نمط السيطرة الخارجية يؤثر سلباً على قدرة المراجع الخارجي على اكتشاف الغش. كما انتهت الدراسة أيضاً إلى وجود تأثير مشترك للتبرير الأخلاقي والمدى الرقابي لشخصية المراجع الخارجي على قدرته على اكتشاف الغش.

The Research aims at study and test the direct Impact of External Auditor`s Moral Reasoning and Locus of Control on its Ability to detect Fraud. as well as study The Combined Effect of These two Variables on Auditor`s Ability to detect Fraud . These Relationship-s have been tested by conducting an Empirical Study on a Sample of 44 Audi-tors at The Egyptian Audit firms. The Study found that The External Auditor`s Level of Moral Reasoning positively affects its Ability to detect Fraud. Also, a pattern of Internal Locus of Control positively affects The Ability of External Auditor to detect Fraud. While a pattern of external Locus of Control adversely affects The Ability of External Auditor to detect Fraud. the Study also concluded to The Existence of a joint Effect of External Auditor`s Moral Reasoning and Locus of Control on its Ability to detect Fraud.

ISSN: 1110-7588