ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناغم الثقافى بين الشرق والغرب: مقاربة بينية لرواية الجزيرة لـ ألدوس هكسلى

المصدر: فصول
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: موريسان، أوانا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالسلام، محمد سمير (مترجم)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 256 - 578
ISSN: 1110-0702
رقم MD: 977679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تداخل الاختصاصات | الدراسات البينية | التناغم الثقافى | الرواية | Interdisciplinarity | Interdisciplinary Approach | Cultural Harmony | Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: Between literature and science, but rather the search for the cultural connotations of Pala Island, its rituals, customs and ideas, their search for a possible utopia, the late Huxley perspective, Huxley's work was a "brave new world" and his non-fiction writings. The study links the virtual structure of the drug to the text, the effect of a yellow fungus, and combines the spiritual development of the individual with the codification of that drug and its relation to the potential human / cosmic utopia. This study is based on three axes. The first is the interrelationship between science and the texts of literature. Second: the detection of the overlap between the cultures of the West and East, in the context of aesthetic harmony in the text, and partial signs. The individual here is a pluralistic unit, reminiscent of Tzvitan Todorov in his book "Common Life." He points to the diversity of inner references to the spirit, and refers to Borges's reminder of the possibility of infinite pluralism of the self and his martyrdom with Paul Diosen, an Indian philosophy analyst; The originality of internal pluralism. Todorov adds to this kind of self-pluralism - the dialogues that we conduct internally, on the margins, or with the other. He then refers to the internal complexity of the structures of the ego, and the other to the text of the "companionship" of Samuel Beckett. This interpretive knowledge that affirms the richness of the inner world of the other is what gains self connection to the other aesthetic, and the universe in the text of Huxley. The third is the repeated reference to the possibility of narrative truth.

تقدم الباحثة أوانا موريسان دراسة بينية تطبيقية لرواية «الجزيرة» لألدوس هكسلي، وتستقصي المرجعيات العلمية: الكيميائية، والطبيعية التي قد تعيد تفسير العقار الافتراضي/ موكشا في النص. ولا تكتفي الباحثة بالدراسة البينية للأدب، والعلم، وإنما ترتكز -بدرجة كبيرة- على البحث عن الدلالات الثقافية لبنية جزيرة بالا، وطقوس سكانها، وعاداتهم وأفكارهم، وبحثهم عن يوتوبيا محتملة، تمثل منظور هكسلي المتأخر في الكتابة، كما توازن بين رواية «الجزيرة»، وعمل هكسلي الأسبق «عالم جديد شجاع»، وكتاباته غير القصصية أيضا؛ وتصل الدراسة إلى الاتصال بين البنية الافتراضية للدواء في النص، وتأثير نوع من الفطريات أصفر اللون، وتجمع بين ثيمة التطور الروحي للفرد، وتقنين ذلك الدواء، وعلاقته باليوتوبيا الإنسانية/الكونية المحتملة. وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة محاور؛ الأول: المقاربة البينية بين العلم، ونصوص الأدب. الثاني: الكشف عن التداخل بين ثقافتي الغرب والشرق، في سياق من التناغم الجمالي في النص، وعلاماته الجزئية. ويعد الفرد هنا وحدة تعددية، ويذكرنا بتصور تزفيتان تودوروف في كتابه «الحياة المشتركة»؛ إذ يومئ إلى تنوع المراجع الداخلية للروح، ويشير إلى تذكير بورخيس بإمكانية وجود التعددية اللانهائية للذات، واستشهاده ببول ديوسن محلل الفلسفة الهندية؛ فقابلية الروح لأن تعرف بصورة ذاتية، توحي بأصالة التعدد الداخلي. ويضيف تودوروف لمثل هذه النزعة التعددية الذاتية الحوارات التي نجريها داخليا، وفي الهامش، أو مع الآخر. ثم يشير إلى التعقيد الداخلي في بنى الأنا، والآخر في نص «الصحبة» لصمويل بيكيت. إن هذه المعرفة التفسيرية التي تؤكد ثراء العالم الداخلي للآخر، هي ما يكسب الذات اتصالا بالآخر الجمالي، والكوني في نص هكسلي. أما الثالث: فهو الإشارة المتكررة إلى احتمالية الحقيقة الروائية.

ISSN: 1110-0702

عناصر مشابهة