ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المبانى الطقوسية فى جنوب شرق تركيا فى العصر الحجرى الحديث: موقع جوبكلى تبة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Ritual Buildings in Southeastern Turkey in the Neolithic Period: Gobekli Tepe Site an Example
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الطلبي، جمعة حريز (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آذار
الصفحات: 137 - 156
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 977816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر الحجري الحديث | جنوب شرق تركيا | المباني الطقوسية | موقع جوبكلي تبة | موقع جايونو | موقع هالان تشيمي | موقع نيفالي تشوري | جنوب شرق تركيا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: In pre- Neolithic period od about (15000- 9500 BC), existence of ritual buildings is not well documented, or they may never exist in the ancient Near East. Although there were non-domestic privet buildings that were described in pre-Neolithic periods. But it is difficult to say that these buildings were shrines or temples, especially with evidence of house activities round these buildings. Before the series discoveries Upper Mesopotamian communal ritual structures, the question of the construction of cult buildings during the Aceramic Neolithic period remained unresolved. Gobekli Tepe is a monumental and enigmatic Pre- Pottery Neolithic site. it was revealed in 1963, But archaeological exploration and excavations began in 1995 by a German expedition. that its excavator claims consisted only of temples, to illustrate weaknesses in some kinds of claims about Neolithic sacred spaces and to explore some of the problems of identifying prehistoric ritual.

يهدف هذا البحث إلى فحص الأدلة المبكرة عن عمارة المباني الطقوسية في جنوب شرق تركيا، وتقديم بعض الأفكار التي ترتبط بالتغيرات في النشاطات الطقوسية في العصر الحجري الحديث في هذه المنطقة. فالمعروف أن ظاهرة المراكز العبادية وجدت قبل مدة طويلة من ظهور الاستيطان. وغالبا ما كان يشار إليها على أنها (أماكن مركزية) واستمر وجودها في القرى الفلاحية الأولى، وقد لعبت دورا رئيسيا في المجتمعات المستقرة المبكرة. وهي تختلف عن أماكن السكنى في موقعها الجغرافي المميز، ومن خلال ما أظهرته من أدلة أثرية خاصة، كما أنها تؤدي مهمات وأعمال تشبه تلك التي تجري في الأماكن المركزية في مستوطنات العصور التاريخية المتأخرة، فضلا عن أهمية دورها كمحفز ثقافي ساهم في نشر طرق الحياة في العصر الحجري الحديث. وجود المباني الطقوسية في مرحلة ما قبل العصر الحجري الحديث من حوالي (1500 ق.م) حتى (٩٥٠٠ ق.م) ليس موثقا بشكل جيد في السجل الأثري، إن لم تكن غير موجودة مطلقا. فرغم وجود مبان غير منزلية وصفت بأنها مبان خاصة في منطقة جنوب غرب آسيا في مراحل سابقة للعصر الحجري الحديث ألا أنه من الصعب القول إن هذه المباني كانت مزارات أو معابد، خصوصا مع وجود أدلة عن نشاطات منزلية حول هذه المباني. في بعض مواقع جنوب شرق الأردن، موقع ملاحة في الأردن على سبيل المثال هناك كثير من المباني ذات الأحجام المختلفة والوظائف المتعددة، لكن عدا وجود أرضيات القبور في بعض هذه المباني، يبدو أن لا شيء يدعم وجود مبنى طقوسي خاص. لكن فعالية النشاطات الطقوسية أصبحت ملحوظة مع ازدهار جوانب الحياة الحضارية وازدياد تعقيداتها في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار A (9500- 7600 ق.م) وتسارعت بشكل أكثر في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار B (7600- 600 ق.م) وربما ارتبطت التغييرات في النشاطات الطقوسية بالتغيرات البيئية، بما في ذلك عناصر تلك البيئة مثل زيادة عدد السكان في المستوطنات وزيادة عدد المستوطنات في المنطقة بشكل عام. إن من بين وظائف هذه المراكز في العصر الحجري الحديث خارج إطارها الديني، أنها كانت أماكن مهمة للتبادل بين المجموعات البشرية المختلفة، في مجال الأفكار والبضائع والناس. وفي بعض الحالات، فإن هذه المراكز تقع في مواقع غير مأهولة كليا، ويكون موقعها معروفا فقط من مجموعة خاصة من السكان، وتوفر مكانا للمجموعات الأكبر فقط في المناسبات الخاصة. فقد أدت وظيفتها لمجموعات الصيادين وجامعي القوت، الذين سعوا، على أقل تقدير، لتحقيق حاجات التبادل الأولية، والتواصل الفعلي. لكن يمكن القول أن الإطار الديني كان الأساس في وجود هذه المراكز العامة أو الطقوسية. ركزت البحوث والدراسات الحديثة على مواقع العصر الحجري الحديث في منطقة أعالي بلاد الرافدين، التي تضم كل من شمال العراق وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا، والتي تؤرخ من منتصف الألف العاشر قبل الميلاد، وقدمت مواقع هذه المنطقة أدلة واضحة عن مباني عامة ذات طابع عبادي من هذا العصر.

ISSN: 1994-473X