ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنبيهات الصوتية عند ابن إياز من خلال كتابة " المحصول فى شرح الفصول "

العنوان بلغة أخرى: Phonetic Alerts in Ibn Eaz through his Book "Almahsoul fi sharh Alfosol" (The Yield in Explaining the Chapters)
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: شحاتة، حسين خميس محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1613 - 1705
DOI: 10.21608/JFLC.2015.47432
ISSN: 2536-9873
رقم MD: 978456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: التنبيهات الصوتية عند ابن إياز من خلال كتابه "المحصول في شرح الفصول" فكرة البحث: تدور فكرة البحث حول رصد الظواهر والتنبيهات الصوتية التي أوردها ابن إياز البغدادي في كتابه الموسوم ب"المحصول في شرح الفصول"، ودراسة هذه التنبيهات دراسة صوتية في إطار الدرس الصوتي الحديث. ولعل الجديد في هذه الفكرة -هنا-أن هذا الكتاب يصنف على أنه أحد الكتب التعليمية المختصرة التي زخر التراث العربي النحوي بها؛ إذ إنه شرح لكتاب "الفصول الخمسون لابن معط". وقد وقع البحث في مبحثين: المبحث الأول: المبحث الأول: ابن إياز حياته، ونشأته، ومؤلفاته. المبحث الثاني: الظواهر الصوتية التي تعرض لها ابن إياز في مؤلفه المحصول، والتي سميتها بالتنبيهات الصوتية. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها: 1- لا يمكن التغافل عما ورد من إشارات وظواهر صوتيه في الكتب التي تصنف على أنها من الكتب النحوية، بل ينبغي دراستها صوتيا؛ لاستخراج الإشارات الصوتية التي حوتها هذه المؤلفات مما يثري البحث الصوتي. 2-لم يكتف ابن إياز بالشرح والتفصيل لكلام ابن معطي الصوتي، بل كان له معه وقفات كثيرة، حيث اعترض على بعض آرائه الصوتية، ورجح بعضها، واستدرك عليه بعضها في أحيان أخرى. 3-كثير من التحليلات الصوتية الواردة عند ابن إياز -تنم عن عقلية صوتيه ملمة بالمباحث الصوتية المتوافقة مع التحليل الصوتي في الدرس المعاصر. 4-قد جانب -ابن إياز-في بعض المواضع الصوتية التي تعرض لها -الصواب، حيث يذكر في بعض المواضع أنها لغة شاذة، وهي إحدى لغات العرب الموثوق بها. 4-حرص ابن إياز على إظهار مدى تأثر المعنى بالتغير الصوتي الذي يحدث داخل بنية بعض الكلمات. 5-لم ينفرد ابن إياز -غالبا-بآراء صوتية تخصه، وإنما كان يعرض آراء غيره، ويرجح ما يراه راجحا، وأحيانا كان يتوقف عن الترجيح، مكتفيا بذكر الآراء.

Title: Phonetic Alerts in Ibn Eaz through his Book "Almahsoul fi sharh Alfosol" (the yield in explaining the chapters) Research Idea: the research idea focuses on recoding the phonetic phenomena mentioned by Ibn Eaz Albagdadi in his book "Almahsoul fi sharh Alfosol" and studying these phenomena in view of modern phonetic lesson. I think the new in this idea is that the book is classified as one of brief educational references in our Arab syntax heritage being the explanation of Ibn Moti's "alfosol alkhamseen" book. The reteach came into two chapters: First Section: Ibn Eaz, life, education, and books. Second Section: Ohonetic phenomena Ibn Eaz addressed in his book "Almahsol" namely phonetic alerts. The research concluded several findings including: 1. We can't ignore the phonetic references and phenomena stated in books classified as syntax books. But they must be studied phonetically to extract the phonetic references included in such books in order to enrich the phonetic research. 2. Ibn Eaz did not only explain and detail Ibn Moti's phonetic words but he also had different focuses as he protested to several phonetic views and selected some of them as well as correcting others in different positions. 3. Many phonetic analyses in Ibn Eaz express phonetic intellect mastering phonetic issues corresponding with phonetic analysis on modern lesson. 4. Ibn Eaz was not correct in several phonetic issues he addressed as he referred to several topics as irregular language but they are Arab authenticated accents. ' 5. Ibn Eaz carerd to express the impact of phonetic change on meaning occurred in the structure of certain words. 6. Almost Ibn Eaz did not have unique phonetic views. He expressed others' views and selected what he thought right. Sometimes he even stopped section and mentioned views only.

ISSN: 2536-9873