ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة يذبل "صبحا" في الشعر العربي

العنوان المترجم: Image Withered "sobha" in Arabic Poetry
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: القحطانى، حمد فهد محمد جنبان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1549 - 1687
DOI: 10.21608/JFLC.2017.47545
ISSN: 2536-9873
رقم MD: 978468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث ما قاله الشعراء عن جبل "يذبل" في أشعارهم منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، ويبحث في الأغراض التي تناولها الشعراء من مديح وهجاء ورثاء وغزل وغير ذلك.
ويبحث في صفات جبل "يذبل" من ارتفاع وكبر وثبات وبقاء وطبيعته الصامتة والمتحركة، والمكان الحقيقي والمتخيل وتصوير الجبل عن طريق تشخيصه أو تجسيده.
ويعرج البحث على تأثر الشعراء بعضهم ببعض، وقد بدا هذا في أشعارهم، ف"يذبل" حاضر في الشعر العربي على مر العصور؛ لإثبات قيمته المعنوية والأدبية.

This research deals with what poets said about the mountain of “Yazbul” in their poems from the pre-Islamic period until the modern era. It examines the purposes that the poets discussed, such as praise, satire, lament, ghazal, etc.
It examines the characteristics of the mountain “Yazbul” from its height, length, constancy and survival, its silent and moving nature, the real and imagined location, and the image of the mountain by personification or embodiment.
The research looks at how poets are influenced by each other. which is apparent in their poems, so the word Yazbul can be found in Arabic poetry throughout the ages to prove its value in literature.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2536-9873

عناصر مشابهة