ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المسارات السياحية فى تنشيط السياحة من وجهة نظر المجتمع المحلى: دراسة ميدانية على محافظة عجلون - الأردن

العنوان المترجم: The Role of Tourism Routes in Promoting Tourism from The Perspective of The Local Community: A Field Study on Ajloun Governorate - Jordan
المصدر: المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، محمد شبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العدوان، خليل صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14, الإصدار1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.21608/THALEXU.2017.48498
ISSN: 2314-7024
رقم MD: 978697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسارات السياحية | السياحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed to uncover the role of tourist routes as ways dedicated to connecting tourist places to one another in order to facilitate the movement of tourists in tourist places in Ajlon governorate and the role that these routes can play in tourism by surveying the views of a sample of 343 members of the local community. To achieve the objective of the study, the questionnaire was made, which - in its final form - consisted of (22) paragraphs distributed in two dimensions (the role of tourism routes in the aggravation of the economic situation, and the role of tourism routes in increasing tourism competitiveness). After ascertaining their validity and stability, the results showed that the role of tourist routes in activating tourism from the point of view of local community members was moderate. The results also showed that there are some statistical differences attributed to gender in the field (the role of tourist routes in the strengthening of the economic situation) in favour of males, while there were no differences attributed to the variables, educational qualification and profession. The study concluded with a set of recommendations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المسارات السياحية باعتبارها طرق مخصصة لربط الأماكن السياحية بعضها ببعض من أجل تسهيل حركة تنقل السياح في الأماكن السياحية في محافظة عجلون، والدور الذي يمكن أن تؤديه تلك المسارات في تشيط السياحة، وذلك من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من أبناء المجتمع المحلي بلغت (343) فردا. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الاستبانة حيث تكون في صورته النهائية من (22) فقرة موزعة على بعدين (دور المسارات السياحية في تشيط الحالة الاقتصادية، دور المسارات السياحية في زيادة التنافسية السياحية) وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة حيث أظهرت النتائج دور المسارات السياحية في تشيط السياحية من وجهة نظر أفراد المجتمع المحلي كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود. فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لجنس على مجال (دور المسارات السياحية في تشيط الحالة الاقتصادية) لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغيري، والمؤهل العلمي والمهنة. وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات.

ISSN: 2314-7024