ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النفقة في الإسلام وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع

العنوان بلغة أخرى: Spending in Islam and its Educational Impact on Individuals and Society
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: البدارنة، مهدي محمد توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو جلبان، عمر محمد عبدالهادي (م. مشارك), هياجنة، وائل سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يناير
الصفحات: 179 - 201
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 979072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النفقة | الإنعكاسات التربوية | الفرد | المجتمع | Maintenance | Educational Implications | The Individual | The Community
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the concept of alimony in the Islamic religion and the most important ways in which can cost control at the level of individuals and groups, and reveal the most important morals and ethics that can be displayed by the individual spent as well as to identify the effects of maintenance and its implications for the education of the individual and society. The study found that spending is all directed by the human of cash, etc. The study also found that there is a range of ways set out in the Koran and the Sunnah which to control expenses by moving away from wasteful, too little and need to take account of moderation in spending, study also found a range of benefits to the individual and society if applied alimony in addition to the educational implications of spending on' individuals and communities. The study included a set of recommendations, including to ensure that educational institutions Issues of maintenance and its importance through educational curricula, and that is a series of seminars, lectures and conferences to stimulate spending.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم النفقة في الدين الإسلامي واهم الطرق التي من خلالها يمكن ضبط النفقات على مستوى الأفراد والجماعات والكشف عن أهم الآداب والأخلاق التي يمكن أن يتحلى بها الفرد المنفق بالإضافة إلى التعرف على اثار النفقة وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع. وقد توصلت الدراسة إلى ان النفقة هي كل ما يخرجه الإنسان من الأموال النقدية وغيرها، كما توصلت الدراسة إلى آن هناك مجموعة من الطرق وردت في القرآن والسنة يمكن من خلالها ضبط النفقات عن طريق الابتعاد عن الإسراف والتقتير وضرورة مراعاة الوسطية في الأنفاق، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع إذا ما طبقت النفقة بالإضافة إلى الانعكاسات التربوية للإنفاق على الأفراد والمجتمعات. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها أن تتضمن المؤسسات التربوية مواضيع عن النفقة وأهميتها من خلال المناهج التربوية وان يتم عقد مجموعة من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات للحث على النفقة.

ISSN: 2536-9245

عناصر مشابهة