ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثيرات الأجنبية (الفارسية) على تمثيلات الأسد في الفن المصري خلال الأسرة السابعة والعشرين 629 - 619 ق. م.

العنوان المترجم: Foreign Influences (Persian) on The Representations of The Lion in Egyptian Art During the Twenty-Seventh Dynasty 629 - 619 BC.
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: فهيم، تامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوشاحي، مفيدة حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 76 - 101
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 979126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأثيرات | فارسى | الاجنبية | الأسد | الأسرة السابعة والعشرين | Egyptian | Lions | Persian | Style | Traits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد أظهر المصريين القدماء اهتماما شديدا بالحيوانات وهو ما وضح جليا في حياتهم وشعائرهم الدينية، وقد صوروا هذه الحيوانات من خلال نقوش المقابر والمعابد وإهتموا بإبراز أدق التفاصيل التي تخصهم ومراحل حياتهم. إن الأسد من بين هذه الحيوانات التي ظهرت في مصر القديمة من خلال نقوش المقابر والمعابد وحتى على الأوستراكا والشقافات الصغيرة، وقد كان الأسد من بين الحيوانات المفضلة لدى المصري القديم لما يتيمز به من قدرات بدنية فائقة تميزه عن كثير من الحيوانات، وقد انعكس هذا الاهتمام من خلال تمثيلات الأسد التي وجدت منذ أقدم العصور بالتحديد عصور ما قبل الأسرات على العديد من الصلايات، وقد استمر ظهور تمثيلات الأسد مع بعض التغييرات الفنية على الشكل وملامح الوجه حتى نهاية العصر المتأخر. ويرصد البحث كيفية تمثيل الأسد في الفن المصري القديم خلال عصر ما قبل الأسرات من خلال رؤية الفنان الخاصة أو بمعنى أدق من خلال الواقع دون تغيير، فلذلك ظهر الأسد على صلاية الحرب بإكسفورد بشكل متوحش يغطي الجزء الأمامي من جسده فرو كثيف، أما خلال عصر الدولة القديمة قد بدأ الفنانين تقديم صورة الأسد بشكل متوازن يجمع بين واقعية الأسد في الطبيعة وبين المثالية خاصة في ملامح الوجه وتفاصيل الجسم. ثم شهدت الدولة الوسطى تطور هام لشكل الأسد حيث ظهر الملوك بشكل الأسد. قد بدأ تمثيل الأسد خلال الأسرة السابعة والعشرين أو فترة الغزو الفارسي من خلال نقوش أو تماثيل تتخذ بعض الملامح الأجنبية غير المعتادة على الفن المصري القديم، مثال على ذلك شكل الفم المفتوح بشكل متوحش مع ظهور الأسنان، كذلك ملامح الوجه العنيفة والغاضبة من خلال عمل خطوط على الجبهة وحول الأنف والفم، كما ظهرت بعض تماثيل الأسد بتفاصيل الجسم مثل الضلوع والتي لم يكن الفنان المصري القديم يهتم بتمثيلها. يقدم البحث مجموعة من تمثيلات الأسد (نقوش- تماثيل) خلال عصر الأسرة السابعة والعشرين ومقارنتها فنيا بمثيلاتها خلال الفترات السابقة لاستنتاج أهم الملامح الأجنبية التي أضيفت على الأسد خلال هذه الفترة. يمكن في النهاية أن يستنتج مؤلفين البحث أن هناك أسلوب فريد ومميز ظهرت به تمثيلات (نقوش- تماثيل) الأسد خلال الأسرة السابعة والعشرين واستمر لنهاية الأسرة الثلاثين قد تمثل في تشكيل الأطراف الأمامية للأسد وخطوطها التي تمثل ثنايا الجلد والذيل عند الجزء المتصل بالقاعدة مع الاحتفاظ بالسمات الفنية المصرية الأصيلة.

The ancient Egyptians expressed a clear interest in animals, especially those that reflected on their lives and relationships, be they domestic or wild animals. The lion was one of the favorable animals of the Egyptians; it is known from Predynastic Period and continually made appearances into Late Egyptian art. Lions are portrayed on early palettes in manner based on their own vision; during Old Kingdom they produced a balance style of lion's depictions with the symmetrical proportion gathering between reality and imagination. In late Egyptian art, especially during Persian Period, there are more of the lion's representations which were distinguished with unique details, such as open mouth on contrary of the Egyptian's lion in close mouth without interior details. In this paper the author calls attention to Persian influences on Egyptian art, as seen in lion depictions. Emphasis is placed on an evaluation and comparison of the unique style of lion representations during Twenty-Seventh Dynasty, including Egyptian and Persian characteristics. Artists’ use of coil bodies, pleated lappets, necklaces and facial expressions (e.g., snarling) are discussed. After considering the evidence, it is concluded that the representation of lion during Persian Period in Egypt usually consisted of a merger of domestic and foreign artistic trends yielding a unique hybrid style. The lion during Persian period had the Egyptian style especially, in treating the body, but with Persian taste in some details such as; ridging of the roof of the mouth with teeth indicated. By comparing the Egyptian's lion style with Persian examples it can be found that the majority of these examples were represented with open mouth, and always the roof of the mouth will be ridged in a most realistic manner, so author assure that these features of lion's representation were influenced by Persian features. Overall, the style of lion's depiction during Persian period is a unique style gathering the Egyptian-Persian features and has produced a hybrid style of lion.

ISSN: 2636-4115