ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحالة الاجتماعية للنساجين في مصر القديمة في ضوء مناظر مقابر الأفراد حتى نهاية الدولة الحديثة

العنوان المترجم: The Social Status of Weavers in Ancient Egypt in Light of The Views of The Tombs of Individuals until The End of The Modern State
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبيد، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فهيم، تامر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 221 - 245
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 979194
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغزل والنسيج | النساجين | الوضع الاجتماعي | مناظر غير تقليدية | Egyptian | Tombs | Scenes | Rewards | Weavers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمتد جذور الصناعات الحرفية في مصر إلى عصور قديمة، فقد ذاع صيت الصانع والحرفي المصري منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، ومن أمثلة هذه الصناعات التي برع فيها الصانع المصري؛ صناعة الغزل والنسيج، فكان له باع طويل فيها والجدير بالذكر أن المرأة المصرية كانت الأكثر مهارة في هذه الحرفة، وقد احتفظت هذه الصناعة بطابعها التقليدي إلى حد كبير. وتعتبر صناعة الغزل والنسيج من الصناعات البيئية التي تعتمد في تصنيعها على الخامات المحلية المتوفرة، حيث تتم هذه الصناعة وفق ابداع الحرفي، فيصنع من خياله نسيجا فريدا ومختلفاً عما يصنعه الأخرون. وتعد حرفة غزل ونسيج وصباغة الكتان والقطن والحرير بالنول اليدوي من أقدم الحرف المصرية. الجدير بالذكر؛ أن علماء الآثار اهتموا بدراسات المنسوجات لأنها تبين بطريقة نسجها مدى الرقي في تلك الصناعة، وتعكس بزخارفها وألوانها مقدار ما بلغته الأمة من الذوق الفني، لذا تسرد هذه الدراسة نقطة في بحر الغزل والنسيج في مصر القديمة، ألا وهي المناظر غير التقليدية والمبتكرة لصناعة الغزل والنسيج من ناحية، ومحاولة معرفة مدي وجود اضطهاد للصناع أو النساجين ومعرفة أوضاعم الاجتماعية. لقد أغفل الكثيرون الجوانب الاجتماعية للنساجين فظهرت وكأنها بمثابة اضطهاد للصناع، لذا تهدف هذه الورقة البحثية أيضا إلى الحديث عن النساجين بشكل خاص والتحقق مما إذا كان الوضع الاجتماعي لهم مهين لدرجة تجعل الكثيرين ينفرون من هذه المهنة؟ أم أنهم كفئة عاشوا كباقي الموظفين في مصر القديمة لهم مميزات ومكأفات نظير أعمال النسيج التي يقومون بها سواء في القصر الملكي أو من خلال مناسج خاصة. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة من المناظر الخاصة بالنساجين في مصر القديمة والتي تبين كيفية تعايشهم كمهنة ومدي احترامها في مصر القديمة.

Clothing, often has a strong personal value, because it bears the makings of one’s life, and often designates certain stages within life. The ancient Egyptian had known the industry of weaving and spinning to produce their needs, it became common the weaving shops with weavers. The paper investigate the social status of ancient Egyptian weavers in the society and their rewards according to many scenes of tombs dating to New Kingdom; all the scenes show the respectable of weavers in ancient Egyptian society and the accurate system of work which is placed by government. The paper also aims to prove the good status of this class in Egyptian society in contrast in some text which warning men joining the weaving job.

ISSN: 2636-4115

عناصر مشابهة