ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الطاقة الشمسية في الفنادق: دراسة إستكشافية بالتطبيق على فنادق سيوة

العنوان بلغة أخرى: Usage of Solar Energy in Hotels: An Exploratory Study on Siwa’s Hotels
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الشريعي، طارق عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرسول، سوزان السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 362 - 381
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 979232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة الشمسية | الطاقة المتجددة | الفنادق والمنتجعات | واحة سيوة | Solar Energy | Renewable Energy | Hotels and Resorts | Siwa Oasis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الطاقة الشمسية أهم مصدر من مصادر الطاقة المتجددة. وتعتبر سيوة بموقعها المتميز من المناطق العالية في شدة سطوع الشمس، حيث تبلغ شدة سطوع الشمس أعلى من 7 كيلو وات/متر2 / يوم. وهو السبب الرئيسي الذي يرشحها لاستخدام الطاقة الشمسية كلياً أو جزئياً في الفنادق والمنتجعات المنتشرة بها كبديل لمصادر الطاقة التقليدية. الأهداف: ترمي الدراسة الحالية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف البحثية، والتي يمكن تلخيصها في التعرف على مدى استخدام الطاقة الشمسية في المنشآت الفندقية القائمة في مدينة سيوة، ودراسة الآثار المترتبة على استخدام الطاقة الشمسية في فنادق سيوة وعلاقتها بالمجتمع والبيئة المحيطة والدعم الحكومي وأداء المنشأة والعاملين فيها، مع التعرف على اتجاهات الإدارة العليا للمنشآت الفندقية نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية. تساؤلات الدراسة: عنيت الدراسة على الإجابة على عدد من التساؤلات البحثية والتي يمكن استعراضها فيما يلي: ماهو مدى دراية العاملين في فنادق سيوة بنظام الطاقة البديلة؟ ما هو مدى إدراك العاملين في فنادق سيوة لطبيعة العلاقة القائمة بين كل من الاعتماد على الطاقة الشمسية واستدامة البيئة؟ هل توجد علاقة بين اعتماد المنشأة الفندقية على الطاقة الشمسية ومستوى أداء المنشأة والعاملين فيها؟ إلى أي مدى يمكن أن يتأثر مستوى الدعم المقدم من الجهات الحكومية للمنشأة الفندقية من جراء الاعتماد على الطاقة الشمسية؟ ما هي اتجاهات الإدارة العليا للمنشأة الفندقية نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية؟. المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بغرض التعرف على آراء العاملين في فنادق مدينة سيوة فيما يتعلق باستخدام الطاقة الشمسية -كأحد مصادر الطاقة البديلة- واستناداً إلى الأدبيات والدراسات السابقة، تم تطوير استمارة استقصاء بغرض جمع البيانات الخاصة بالدراسة الميدانية. ولقد تم توزيع عدد 100 استمارة على مجموعة من العاملين في الفنادق السبعة محل الدراسة، تم استرداد 72 استمارة مكتملة البيانات -ومن ثم صالحة للتحليل- بنسبة استجابة قدرها 72 %. وبإجراء اختبار ألفا كرومباخ الإحصائي Alpha Cronbach’s بغرض الوقوف على مدى صدق وثبات الاستمارة، بلغت قيمة معامل ألفا 89.5 %، مما يدلل على صدق وثبات استمارة الاستقصاء محل الدراسة، ومن ثم صلاحية الاستمارة للتحليل الإحصائي. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن النسبة الأكبر من العاملين بفنادق سيوة ليسوا على دراية بنظام الطاقة البديلة، إذ أن غالبية الفنادق الموجودة بالمدينة لا تستخدم الطاقة الشمسية مطلقاً، كما أكدت النتائج على اعتقاد غالبية مفردات العينة بوجود علاقة بين الاعتماد على الطاقة الشمسية وكل من استدامة البيئة، وأداء المنشأة الفندقية والعاملين فيها، والحصول على دعم وتعاون الجهات الحكومية. كما أشارت النتائج إلى رغبة الإدارة العليا القائمة على شئون الفنادق في سيوة في الاعتماد على الطاقة الشمسية.

Introduction: Solar energy is considered as the most important source of renewable energy. Siwa oasis is one of the best place for application of solar energy as it is characterized by high solar radiation intensity as it is about (7) kwt/m2/day and thus it’s recommended to be used as a clean source of energy for Siwa’s hotels. Objectives: This study aims to determine the scope of usage solar energy in Siwa’s hotels, studying the effects of using solar energy and its relation to the community and surrounding environment support and the worker performance, and determining the Hotel Higher Management attitudes toward dependence on solar energy. Study requisites: This study has to answer several research requests: How do often the hotel workers know the alternative source of energy? How do often the hotel workers know the relation between usage of solar energy and environmental sustainability? If there is a relation between depending on solar energy and level of worker performance in Siwa’s hotels? What is the impact of using solar energy on the governmental support? What is the aiming reaction of Higher Hotel Management towards dependence on solar energy?. Methodology: This study depends on descriptive analysis in order to know hotel worker views in Siwa, concerning solar energy as an alternative source of energy. Regarding review of literature questionnaire was conducted to collect data. 100 questionnaires were distributed to Siwa’s hotel workers. 72 were collected and were valid to be analyzed. The respond percent was 72%. Questionnaire validity percent was detected by Alpha Cronbach’s test and it was 89.5%. Results: The results indicated that the highest percent of Siwa’s hotel workers did not know what is the renewable and alternative source of energy as most of Siwa’s hotels did not use solar energy. The results confirmed the concept of there is a relation between depending on solar energy and environmental sustainability, hotel worker performance, environmental cooperation and support, and the results also refers to the desire of Hotel Higher Management to use and depend on solar energy in Siwa’s hotels.

ISSN: 2636-4115