ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأويل المفهومي والمصداقي في كلمات من آيات الذكر الحكيم: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: Conceptual and Credible Interpretation in Words from The Verses of The Noble Quran: An Analytical Study
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: الباهلى، رياض عبدالرحيم حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: آيار
الصفحات: 39 - 66
DOI: 10.35519/0828-012-998-002
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 979353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لم ينحصر البحث عن مسألة التأويل في القرآن الكريم على خصوص البحث القرآني، بل أخذت حيزا في الفكر الإسلامي، بصوره عامة، أي اللغوي، والمفهومي، والمصداقي، لآن تأثيرها لا ينحصر في خصوص علم التفسير فقط، بل لها دخالة في كثير من المعارف اللغوية منها، كالكلامية والفلسفية والعرفان والفقه، والأصول، وغير ذلك. وقد كان لهذه المسألة مساحة أيضاً في الفكر الغربي، وأولوها أهمية خاصة، وإن جعلوها مرادفة للعلوم الباطنية، وهو ما ألتزم به بعض المفسرين الإسلاميين. لكن في سبيل الوقوف على فهم قرآني واضح، والعمل على بيان الصورة القرآنية المواكبة لكل زمان ومكان، وبيان التأويل القرآني المعاصر لزمن التطور العلمي والفكري، مصاحبا للقوانين التجريبية والمختبرية المعاصرة، على ما بينته الروايات المباركة كالرواية الواردة عن الإمام الرضا (ع) التي نقلها الصدوق - رحمه الله- عن الحاكم أبو على الحسين بن أحمد البيهقي قال: حدثنا محمد بن يحيى الصولي، قال: حدثني القاسم بن إسماعيل أبو ذكوان قال: سمعت إبراهيم بن العباس، يحدث عن الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر عليهم السلام ؛أن رجلا سأل أبا عبد الله عليه السلام ما بال القرآن لا يزداد عند النشر والدراسة إلا غضاضة؟ فقال: لأن الله لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد، وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة لذا اشتمل هذا البحث على مقدمة وخلاصتين باللغة العربية والإنكليزية مع بيان ماهية التعريف بصورة عامة، والوقوف على التأويل بمستوية المفهومي والمصداقي، كذلك عرض نماذج من كلمات جاءت في آيات للذكر الحكيم. هذا وينبغي قبل التعرض لما للمسلمين حول هذه المفردة من رؤى، وما عندهم فيها من آراء، أن يحاط بالمقصود منها، وكيفية استعمالها في القرآن الكريم.

The search for the question of interpretation in the Holy Qur'an is not limited to the specificity of the Qur'anic research. It has taken a place in Islamic thought, in general, linguistic, conceptual and believer, because its influence is not limited to the science of interpretation, Philosophy, customs, jurisprudence, assets, and so on. This issue also had an area in Western thought, and it was especially important, although it was synonymous with the esoteric sciences, which some Islamic commentators have adhered to. But to stand up for a clear Qur'anic understanding, to work on showing the Qur'anic picture that corresponds to every time and place, and to explain the contemporary Qur'anic interpretation of the time of scientific and intellectual development, in addition to the contemporary experimental and laboratory laws, as evidenced by the blessed narratives such as the narration from Imam Al-Rida Al-Qasim bin Ismail Abu Zikwan said: I heard Ibrahim ibn Abbas, it is reported satisfaction, from his father Musa bin Jaafar peace be upon them: that a man asked Abu Abdullah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "What is wrong with the Qur'an?" When publishing and study, but nothing wrong? He said: Because God did not descend for a time without a time or for people without people, it is in every new time, and when every nation turned to the Day of Resurrection Therefore, this research included an introduction and two abstracts in Arabic and English with a definition of the definition in general, and an understanding of the interpretation of the level of conceptual and credibility, as well as the presentation of examples of words came in verses of the wise.

ISSN: 1998-0841

عناصر مشابهة