ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد اللقطة السينمائية في أشعار عدنان الصائغ

العنوان المترجم: Dimensions of The Cinematic Shot in The Poems of Adnan Al-Sayegh
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: بلاوي، رسول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دريانورد، زينب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 17 - 35
DOI: 10.36327/0829-013-024-001
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 979388
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العراقى الحديث | السينما | اللقطة السينمائية | عدنان الصائغ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: Every snapshot in cinematic art is equal to a poetic unit in the eyes of modern poets. A snapshot means multiple images that depend on a sequence to form an independent snapshot. The poet Adnan Al-Sayegh is an exemplary model in this field, as he mentioned in his poems a huge number of cinematic techniques, including the use of the snapshot in all its distance dimensions. This study relied on the descriptive-analytical approach to highlight everything that exists from the cinematic narration in the folds of his poems, especially the study of the independent and fragmented snapshots in all their dimensions in his poems. The main objective of this study is to discover the cinematic snapshots and analyze their dimensions in Al-Sayegh's poetry. The research results revealed the extent to which his poems benefit from the cinematic snapshot technique, which enhances the structure of the poetic image, elevating the level of the reader to a spectator and making him fly in the space of cinematic narration.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

كل لقطة مصورة في الفن السينمائي تساوي وحدة مفردة شعرية عند الشعراء المحدثين ويقصد
باللقطة الصور المتعددة التي تعتمد على أساس التوالي لتشكل لقطة مستقلة. ويعد الشاعر عدنان الصائغ نموذج مثالي في هذا المجال حيث جاء في أشعاره بكميات هائلة من التقنيات السينمائية ومنها توظيف اللقطة بكل أبعادها المسافية.
جاءت هذه الدراسة وفقا للمنهج الوصفي – التحليلي، لإبراز كل ما هو موجود من سرد سينمي في ثنايا قصائده وبالأخص دراسة اللقطات المستقلة والمتجزأة بكل أبعادها في قصائده. والهدف الأساسي من هذه الدراسة هو الكشف عن اللقطات السينمائية وتحليل أبعادها في شعر الصائغ. ونتائج البحث كشفت عن مدى إفادة أشعاره من تقنية اللقطة السينمائية التي تعزز بنية الصورة الشعرية ترتقي بمستوى القارئ إلى متفرج وتجعله يحلق في فضاء السرد السينمي.


ISSN: 1993-5242

عناصر مشابهة