ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إدراك المدقق الداخلى لتقنية الحوسبة السحابية والمخاطر المرتبطة بتطبيقها: دراسة ميدانية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الخزرجى، باسم رشيد على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العواد، سمر سامي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 426 - 450
رقم MD: 980026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدقق الداخلى | الحوسبة السحابية | مخاطر الحوسبة السحابية | Internal Auditing | Cloud Computing Technology | Cloud Computing Risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

303

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تحديد مدى معرفة المدقق الداخلي بالتقنيات الحديثة وخصوصا الحوسبة السحابية وتحديد الدور الذي يمكن أن يقوم به التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر التي تتعرض لها المنظمات من تطبيق هذه التقنية ومواجهتها ومحاولة السيطرة على هذه المخاطر. حيث تمثلت المشكلة بالتساؤل الآتي: ما هو الدور الذي يمكن أن يأخذه التدقيق الداخلي في عصر الحوسبة السحابية من خلال مواجهة المخاطر التي تتعرض لها المنظمات. من اعتمادها على هذه التقنية؟ ومدى إدراك المدقق الداخلي للحوسبة السحابية ومخاطر تطبيقها؟ واعتمد الباحثان على منهجين هما المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي في التحقق من صحة الفروض التي بني عليها البحث. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أن مستوى إدراك المستقصي منهم لمؤشرات قياس مدى إدراك أو معرفة المدقق الداخلي لتقنية الحوسبة السحابية والمخاطر المرتبطة بها كان مرتفعا نسبيا، وكذلك الحال ينطبق على مستوى إدراكهم للعلاقة بين التدقيق الداخلي وتقنية الحوسبة السحابية. وأوصت الدراسة بأن تعطى التقنيات الحديثة اهتمام أكثر من قبل المنظمات حتى تكون مستعدة لتطبيقها في الوقت المناسب وبأن يتم تأهيل الكادر الوظيفي بما يتناسب وأهمية هذه التقنية.

The purpose of the research is to determine the extent to which the internal auditor knows about the latest technologies, especially cloud computing and determines the role that internal auditing can play in managing and controlling the risks that organizations face in applying this technology. The question under investigation in this manuscript is what role internal auditing in the cloud computing era can take in addressing the risks that face organizations due to using this technology? How well does the internal auditor understand cloud computing and the risks of its application? The researchers adopted two approaches: the deductive approach as well as the inductive approach in verifying the validity of the hypotheses upon which the research was based. The main finding of this research is that the level of understanding of the indicators of measurement of the internal auditor's knowledge or knowledge of cloud computing technology and associated risks by the participants, was relatively high which is similar to their level of understanding of the relationship between internal auditing and cloud computing technology. The research recommends that the new technologies should be given more attention by the organizations so that they are ready to apply them at the right time. Furthermore, the staff should be qualified so that they can better deal with such a technology.