ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الإقتصادي دراسة مقارنة بين ليبيا والمملكة العربية السعودية في الفترة من 2000 حتى 2017

العنوان المترجم: The Impact of Oil Price Fluctuations on Economic Growth Rates: A Comparative Study Between Libya and Saudi Arabia from 2000 to 2017
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: صلاح، أشرف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المرابط، محمد جمعة (م. مشارك), رجب، أيمن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 561 - 590
DOI: 10.21608/JCES.2019.50656
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 980154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: أن النفط هو الرئة الحيوية لبعض الاقتصاديات التي لا يوجد لديها مصادر متنوعة من الدخل، ومن تلك الدول المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا، حيث أن الموازنة العامة للدولة تقوم على الإيرادات النفطية وتتأثر من عام إلى آخر بتغير أسعار النفط، وبالتالي فان دراسة أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي لهاتين الدولتين هو محور الإشكالية التي قامت عليها الدراسة.
حيث تلخصت مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل نص ما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الإنفاق الحكومي؟، وما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الاستهلاك المحلى؟، وما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الاستثمار المحلي؟ وما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الصادرات؟، وما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الواردات؟
حيث سعت الدراسة إلى تحقيق أهدافها ممثلة في التعرف على واقع تحركات أسعار النفط في دولة ليبيا والمملكة العربية السعودية واثر ذلك على النمو الاقتصادي في كلى الدولتين وذلك من خلال استعراض البيانات الفعلية لتقلبات الأسعار العالمية بجانب عرض الاطار النظري للدراسة، والوقوف على طبيعة العلاقة بين التغير في أسعار النفط وبين التغير في معدل النمو الاقتصادي، بجانب استعراض الجوانب النظرية والفكرية لمفهوم أسواق النفط والنمو الاقتصادي، والبحث في أدبيات العلاقة فيما بينهم، ودراسة العلاقة بين التغير في أسعار النفط وبين كلا من النمو الاقتصادي ممثلا في معدل الاستهلاك المحلى والاستثمار المحلى ومعدل الإنفاق الحكومي ومعدل الصادرات ومعدل الواردات، والمقارنة بين النتائج التي سوف يتم التوصل إليها في كل دولة واستعراض مستوى وقوة الأثر وبيان حجم القوة التأثيرية لأسعار النفط على الوضع الاقتصادي في الدولتين، اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي من اجل اختبار فرضيات الدراسة، وتشكلت الحدود الزمنية للدراسة من العام 2000 حتى العام 2017، قد توصلت نتائج الدراسة إلى انه توجد علاقة إيجابية بين سعر برميل النفط وبين النمو الاقتصادي في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا، حيث أن الارتفاع في سعر برميل النفط اثر بشكل إيجابي في النمو الاقتصادي مقاسا بالاستهلاك المحلى والاستثمار المحلى والإنفاق الحكومي بجانب تحسين مستوى الصادرات مقابل الواردات.
أوصت الدراسة أن تعمل كل من الجهات المعنية في دولة ليبيا والمملكة العربية السعودية من الاستفادة من النماذج التقديرية التي توصلت إليها الدراسة في سبيل التنبؤ بكل من الاستهلاك المحلى والاستثمار المحلى والإنفاق الحكومي والصادرات والواردات في ظل تغير أسعار النفط.

Oil is of vital importance for some economies that have no diverse sources of income. Among these economies are the Kingdom of Saudi Arabia and the State of Libya, where the state's general budget is based on oil revenues and is influenced from year to year by changes in oil prices. Therefore, studying the impact of oil price fluctuations on the economic growth rates of these two countries is the focus of the problem on which this study is based.
The study problem is summarized in answering the following questions: what is the level of impact resulting from the change in oil prices in both the Kingdom of Saudi Arabia and the State of Libya on the level of government spending? The impact of the change in oil prices in both Saudi Arabia and Libya on the level of domestic consumption, domestic investment, the level of exports, and on the level of imports?
The study aimed to understand the reality of oil price movements Libya and Saudi Arabia and its impact on economic growth in both countries. The same is done through a review of the actual data of global price fluctuations as well as the presentation of the theoretical framework of the study, and the nature of the relationship between the change in oil prices and the change in the rate of economic growth. The study also aimed to review the theoretical and intellectual aspects of the concept of oil markets and economic growth and research the relationship between them. It also aims at studying the relationship between the change in oil prices and economic growth represented by the rate of domestic consumption, local investment, government spending rate and the rate of imports and exports, in addition to comparing the results to be reached in each country, reviewing the level and strength of impact and indicating the magnitude of the impact of oil prices on the economic situation in the two countries. The study relied on the use of the descriptive and analytical approach to test the study hypotheses. The study period ranged from 2000 to 2017. The study results found that there is a positive correlation between the price of a barrel of oil and the economic growth in Saudi Arabia and Libya. The rise in the price of a barrel of oil positively affected economic growth as measured by consumption, domestic investment and government spending, besides improving the level of exports versus imports.
The study recommended that each of the concerned bodies in Libya and Saudi Arabia should take advantage of the estimated models reached by this study to predict both domestic consumption, domestic investment, government spending, exports and imports in light of the change in oil prices.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2090-3782