ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات في النظام العربي: الجذور الأسباب وتحديات بناء الدولة العصرية

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Reforms in the Arabic System: Roots Causes and Modern State Building Challenges
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جوهر، حسن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوهيب، محمد شهاب أحمد (م. مشارك), العزي، غسان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج79, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 133 - 175
DOI: 10.21608/JARTS.2019.81629
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 980741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام السياسي العربي | ثورات الربيع العربي | الدولة العصرية | الفكر السياسي العربي | Arabic Political System | Arab Spring Uprising | Modern State | Arabic Political Thought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: ركزت هذه الورقة على دراسة العوامل المشتركة في الدول العربية التي عاشت، وما تزال، تحولات اجتماعية وسياسية دراماتيكية سريعة قد تشكل بيئة مستجدة للنظام العربي في إطاره السياسي والاجتماعي والثقافي، وذلك كمقدمة لفهم التحولات الذي يعيشها هذا النظام، وقد استعرضت الجذور التاريخية والفكرية لبعض التحولات السياسية الكبرى في العالم على مر العصور لفهم التحولات العربية المفاجئة بعد أن أكد بعض المحللين والمراقبين بأن العالم العربي سيبقى خارج التاريخ ولن تصل إليه رياح التغيير والديمقراطية التي تهب على العالم من وقت إلى آخر، وانطلقت الدراسة من فرضية أساسية مفادها أن التحولات التي شهدتها بعض المجتمعات العربية مثل تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا مع انطلاقة موجة الربيع العربي لم يكن لها أن تطل برأسها في غياب شرارة تشعلها وتمثلت في تراكم جملة من الأسباب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ذات التأثير المباشر على الحياة العامة للشعوب، وما تحمل من تطلعات وطموحات لا تستوعبها حالة الركود الفكري والسياسي السائدة، ولعل الأهم من ذلك كله أن هذه التحولات من شأنها أن تفتح الأبواب واسعة لتحديات مستقبلية، على المدى المنظور والأمد البعيد، أمام القوى السياسية الجديدة التي ستقع على عاتقها مهام بناء دول عصرية قد تعيد الاجتماع السياسي العربي إلى قلب التاريخ في إطار منظومة حضارية أصيلة لتساهم في صناعته بعد أن كانت خارجه في موقع المتلقي غير الفاعل.

This paper has focused on the common factors among Arab countries, which have experienced dramatic social and political changes since 2011. Rapid developments in the Arab world are expected to introduce an environment for the establishment of a new socio-political system. Sudden Arabic uprising was analyzed according to major historical and intellectual political changes throughout the modern era, in an attempt to challenge the argument that Arabs will stay out of the historical context of the evolution of democracy. The main hypothesis of the study emphasized that the current episodes of Arab Spring was triggered by a combination of economic, social and political factors directly related to the daily life of the people in Tunisia, Egypt, Libya, Syria among others Arabic countries. However, the aspirations and expectations of the masses exceeded the classical materialistic needs even for millions of low class citizens. The call for freedom, dignity and equality convincingly require an intellectual perspective for a modern state-building. The consequences of the Arab revolutions will open further areas for unprecedented challenges at both short and long terms of modern state-building. Major breakthrough in this evolution will certainly return Arabic political sociology to the heart of history. It will prove that Arabs can provide a genuine intellectual system with a valuable contribution to the progress of modern human civilization.

ISSN: 1012-6015