ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإجراءات البحرية البريطانية وأثرها على حركة الملاحة بين الخليج العربي وشرق أفريقيا إبان الحرب العالمية الثانية

العنوان المترجم: The British Maritime Procedures and Their Impact on Maritime Traffic Between the Persian Gulf and East Africa During World War II
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، أيمن أحمد عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 784 - 823
DOI: 10.21608/JFLM.2018.38299
ISSN: 2357-0679
رقم MD: 980887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لعبت الملاحة البحرية دورا كبيرا في ربط الخليج العربي بشرق أفريقيا حيث كانت الوسيلة الوحيدة قبل ظهور النقل الجوي، ونظرا لخضوع بعض سواحل الخليج العربي للنفوذ البريطاني من خلال مركز تحكمها بالبحرين، وكذلك لتواجد بريطانيا تواجدا كبيرا في شرق أفريقيا بعد احتلالها لزنجبار، وكينيا، والصومال، وأوغندا، والسودان، فرضت بريطانيا حظرا على حركة الملاحة بين الخليج وأفريقيا خاصة السفن الشراعية، والمراكب الأهلية (الداو) بعد قيام الحرب العالمية الثانية لإجبارها على عدم التعامل مع السواحل التي يحتلها الإيطاليون في البحر الأحمر والصومال، خشية من نقل المواد البترولية إلى تلك السواحل، وكان لهذا الحظر أثره السلبي على حركة التجارة بين الخليج وشرق أفريقيا والبحر الأحمر. لذا سيتناول هذا البحث عبر دراسة وثائقية هذه الإجراءات البريطانية وأثرها السلبي على عرب الخليج وشرق أفريقيا، ومنها توقف حركة النقل والتجارة بين الجانبين، ومدى تضرر أصحاب السفن والتجار من هذه الإجراءات. ويستعرض التحذيرات التي أصدرتها بريطانيا لحكومات السواحل العربية في الخليج لمنع السفن من الاقتراب والتعامل مع السواحل الإيطالية في البحر الأحمر وشرق أفريقيا، ويتناول حملات التفتيش والمراقبة التي فرضتها بريطانيا لمراقبة سواحل الخليج العربي وأفريقيا. ويتناول أيضا الاعتداءات الإيطالية على بعض سفن الخليج العربي وإغراقها قبالة سواحلها في شرق أفريقيا كذلك الاعتداءات الإيطالية على البحرين نتيجة رفض شركة بابكو للمواد البترولية من تزويدها بالمواد التي تحتاجها، كما يستعرض أيضا اعتداء القوات البريطانية على سفينة إيرانية تعاونت مع الجانب الإيطالي في شرق أفريقيا. ثم يستعرض أثر هذا الحظر على عدد الحجاج القادمين من شرق أفريقيا والبحر الأحمر.

Britain has also imposed a ban on shipping between the Gulf and Africa, especially the Dhow, And naval vessels after the Second World War to force them not to deal with the coasts occupied by the Italians in the Red Sea and Somalia, fearing the transfer of petroleum products to those coasts, and this embargo had a negative impact on the trade movement between the Gulf and East Africa. This study will discuss the documentation of these measures and their negative impact on the Gulf and East Africa Arabs, including the suspension of transport and trade between the two sides, and the extent to which ship owners have suffered from these measures. It also reviews the warnings issued by Britain to Arab coastal governors and governments in the Gulf to prevent ships from approaching or dealing with Italian coasts in the Red Sea and East Africa. It also deals with the Italian attacks on some Arab Gulf ships and dumping them off its coast in East Africa as well as the Italian attacks on Bahrain as a result of the refusal of the company PAPCO to supply them with the materials needed, and also the attack by British forces on an Iranian vessel cooperated with the Italian side in East Africa. It then deals with the impact of this ban on the number of pilgrims coming from East Africa and the Red Sea.

ISSN: 2357-0679

عناصر مشابهة