ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكامل بين نظم الخبرة والشبكات العصبية وأثره على تحسين كفاءة المراجعة الخارجية: دراسة ميدانية

المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: الوشيحي، مها محي الدين عبدالقادر محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السجاعي، محمود محمود إبراهيم (مشرف), حافظ، سماح طارق أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 22
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 980953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم الخبرة | الشبكات العصبية الاصطناعية | الاطار المختلط | كفاءة عملية المراجعة الخارجية | Expert Systems | Artificial Neural Networks | Hybrid Frame Work | Effectiveness of the External Audit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

233

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the effect of the use of audit offices for the integration of expert systems and artificial neural networks on the efficiency and effectiveness of the external audit process in the Egyptian environment. A field study was carried out by relying on the sample of 384 individuals represented in the survey lists distributed to a number of external auditors and programmers within a number of audit offices. The results showed that the use of neural networks in the integration model will significantly improve the efficiency of the external audit process through flexibility and speed in performing tasks and deliver results in a timely manner. The use of experience systems in this model will also partially improve the efficiency of while contributing to the exploitation of scarce professional expertise. The results also indicate that the use of the integration model will improve the level of effectiveness by providing reliable and accurate results.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مكاتب المراجعة للتكامل بين نظم الخبرة والشبكات العصبية الاصطناعية الاحتمالية على كفاءة عملية المراجعة الخارجية، وذلك في البيئة المصرية. وقد تم اجراء دراسة ميدانية من خلال الاعتماد على العينة المكونة من 384 مفردة والمتمثلة في قوائم الاستقصاء الموزعة على عدد من المراجعين الخارجين والمبرمجين داخل عدد من مكاتب المراجعة. وقد أظهرت النتائج أن استخدام الشبكات العصبية في نموذج التكامل سيؤدي الى تحسين كفاءة عملية المراجعة الخارجية بشكل ملحوظ، وذلك من خلال المرونة والسرعة في أداء المهام وتقديم النتائج في الوقت المناسب، كما يؤثر استخدام نظم الخبرة في النموذج المذكور بشكل جزئي في تحسن مستوي الكفاءة وذلك من خلال المساهمة في استغلال الخبرات المهنية النادرة الاستغلال الأمثل. كما تشير النتائج إلى أن استخدام نموذج التكامل سيؤدي إلى تحسين مستوي الفعالية من خلال تقديم النتائج التي تتسم بالصدق والدقة.

ISSN: 2356-8402