ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل دور آليات الحوكمة في الحد من تأثير دوافع المديرين الإنتهازية على السلوك غير المتماثل للتكلفة

العنوان المترجم: Analysis of The Role of Governance Mechanisms in Reducing the Impact of Opportunistic Managers' Motivations on The Asymmetric Cost Behavior
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: الزكي، لمياء كمال محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 790 - 818
DOI: 10.21608/JCES.2019.51011
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 981571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

259

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث تحليل دوافع المديرين الانتهازية من دوافع السيطرة والنفوذ الإداري والعوامل المؤثرة فيها ودوافع إدارة الأرباح وتأثيرها على السلوك غير المتماثل للتكلفة. كما تناول البحث آليات الحوكمة المختلفة من الآليات الداخلية والخارجية وتوضيح دور هذه الآليات في الحد من هذا السلوك الانتهازي للمديرين وانعكاسها الإيجابي على قيمة المنشأة. وتوصلت الدراسة إلى أن الدوافع الانتهازية تؤثر على قرارات المديرين بشأن تغيير مستوى الموارد عند تغير حجم النشاط وقد تتسم قراراتهم بأنها قرارات غير رشيدة تأخذ في الاعتبار المنفعة الشخصية للمديرين وليس قيمة المنشأة بالإضافة إلى أن فعالية آليات الحوكمة تتوقف على مساهمتها في تقييد السلوك الانتهازي للمديرين واستغلال الفرص لتحقيق المصالح الذاتية والتي تؤدي إلى اتخاذ القرارات التي تعمل في صالح المنشأة بما ينعكس إيجابيا على تعظيم قيمة المنشأة.

This study seeks to Studying the effect of opportunistic managers' motives from the Managerial empire building and Earnings Management and its impact on the behavior of asymmetric cost. The study also seeks to studying corporate governance’s of internal and external mechanisms and effect on cost stickiness from the role of these mechanisms in reducing this behavior of managers and their positive reflection on the value of firm. The study concluded that opportunistic motivations affect managers' decisions about management discretion to adjust resources in response to changes in sales. Their decisions may be considered as irrational decisions that take into account the personal benefit of managers, The effectiveness of governance mechanisms depends on their contribution to restricting the opportunistic behavior of managers and exploiting opportunities to achieve self-interest which leads to maximizing firm value under the approach of asymmetric cost behavior.

ISSN: 2090-3782