ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الغش كاستثناء على مبدأ استقلال الالتزامات في الاعتماد المستندي: دراسة قانونية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Fraud as an Exception to Independence Principle in Letter of Credit
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: المصري، ميسون عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دوابي، الحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع37
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 133 - 162
رقم MD: 982026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اعتماد مستندي | الغش | مبدأ استقلال الالتزامات | استثناء الغش في الاعتماد المستندى | Documentary Credits | Fraud | Fraud Rule Exception Independence Principle
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: On the one hand, the principle “fraud unravels all” is one of the most important principles in the civil law, because of the law doesn’t protect the person who act in bad faith. On the other hand, the independence principle is the most important principle in the letter of credit. Which that principle means: the bank’s obligation to pay is separated from the underlying contract’s performance, and the bank must honor the credit if the beneficiary presents the compliant bills of documents, as well as the beneficiary is protected from the risks of non-payment. So, what is the influence of the fraud on the independence principle. That is what we are going to discover.

من أهم المبادئ العامة في القانون المدني أن الغش يفسد كل شيء؛ فالقانون لا يمتد لحماية الشخص الذي يتصرف بسوء نية، فالغش يفسد كل شيء ولا يجوز أن يستفيد منه فاعله. ومن ناحية أخرى نرى أن مبدأ استقلال الالتزامات هو عماد نظام الاعتماد المستندي؛ حيث أن المصرف يلتزم بشكل قطعي ونهائي بالوفاء بقيمة الاعتماد لقاء تقديم المستندات المشترطة في الاعتماد، وهذه القاعدة وضعت لحماية البائع من مخاطر عدم الوفاء كإفلاس المشتري أو عدم ملاءته أو غيرها من المخاطر حيث يحصل البائع على ضمانة مصرفية بالدفع مهما كانت الظروف. فهل يمكن لمبدأ استقلال الالتزامات حماية البائع حتى في حال الغش أم أن الغش يمتد ليفسد التزام المصرف بالوفاء، وهو ما سوف نسنتتجه من خلال دراستنا هذه.