ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور حوكمة الشركات في إرساء الأسس العملية لعمل الشركات المساهمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Corporate Governance in Establishing the Scientific Basis for the Work of Joint Stock Companies
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الياسين، وائل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العشرة، بسام شيخ (مشرف)
المجلد/العدد: مج38, ع51
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 59 - 88
رقم MD: 982305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The government of companies is considered one of modern concepts which appeared in the last decade of twentieth century . Lately, it is interested by many advanced and undeveloped counties as a result of many cases of administrative and financial failure that grate companies in Us and east of Asia have faced . So work should include mechanisms and system which enable to control between bearers of companies shares and its administrative committee besides ensuring the rights of all parties that deal with the company and affected by its activity and practices and this is known ( Government of Companies) .

تعد حوكمة الشركات من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في العقد الأخير من القرن العشرين وحظيت في الآونة الأخيرة باهتمام العديد من الدول المتقدمة والنامية نتيجة الكثير من حالات الفشل الإداري والمالي التي منيت بها شركات كبري في الولايات المتحدة وشرق آسيا، لذا يجب العمل على وضع آليات ونظم من شأنها ضبط العلاقة بين حملة أسهم الشركات ومجالس إدارتها، بالإضافة إلى ضمان حقوق الأطراف المتعاملة مع الشركة والمتأثرة بنشاطها وممارستها وهذا ما يعرب (بحوكمة الشركات).