ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكتل الإقليمي المغاربي وتداعيات أزمة بناء الدولة في ظل التحولات الإقليمية الراهنة

العنوان بلغة أخرى: The Maghreb Regional Bloc and the Repercussions of the State-Building Crisis in Light of the Current Regional Transformations
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: صياد، بلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 141 - 165
DOI: 10.37168/1957-003-001-006
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 982989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة المدنية | الأزمة البنيوية | المجتمع المدني | Civil State | Structural Crisis | Civil Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: The building of a bloc at the regional level requires the building of a modern state (law’s state and state of citizenship), and thus constitutes a criterion for its actualization. However, the embodiment process in this context is always subject to a range of influences by facts virtue that the state is structurally within the range framework of interactions imposed by the transformations status. This modern state building is never really isolated from regional transformations, so we see this act by the interactions series that govern structurally various formats including the state. The Arabic spring revolutions are the result of internal and external factors, which had a role or influence on the state structure in the Arabic region without exception, which led to the fall of some Arabic regimes, so it had a role in bringing political change in the region, which affects regional conglomerates.

إن بناء تكتل على المستوى الإقليمي يستلزم بناء دولة حديثة (دولة الحق والقانون، دولة المواطنة)، وعلى ذلك فهو يشكل معيارا مرادا تجسيده قيد الواقع. إلا أن عملية التجسيد في هذا السياق هي دائما عرضة لمجموعة من المؤثرات بحكم أن الدولة توجد بنيويا في إطار مجموعة من التفاعلات يفرضها الوضع الراهن بتحولاته. لهذا بناء الدولة الحديثة لا يكون أبدا فعلا معزولا عن التحولات الإقليمية، لذا نرى هذا الفعل من خلال مجموعة من التفاعلات التي تحكم بنيوياً مختلف الأنساق بما فيها الدولة. كذلك تعتبر ثورات الربيع العربي حصيلة لمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، التي كان لها دور أو تأثير لبنية الدولة في المنطقة العربية دون استثناء، مما أدى إلى سقوط بعض الأنظمة العربية، وإحداث التغيير السياسي في المنطقة وتأثيرها على التكتلات الإقليمية.

ISSN: 2543-3482