ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه أفريقيا في فترة حكم احمد نجاد

العنوان المترجم: The Islamic Republic of Iran’s Policy Towards Africa During the Term of Ahmadinejad’s Rule
المصدر: مجلة الناقد للدراسات السياسية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: صور، لطفي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 217 - 240
DOI: 10.37136/1999-000-001-010
ISSN: 2602-5779
رقم MD: 983014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية لإيران | القوة الناعمة | القرن الإفريقي ودول غرب إفريقيا | النفوذ الشيعي | السياسة الإقليمية | Iran’s Foreign Policy | Soft Power | African Horn And West African Countries | ShiiteInfluence | Regional Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: This studyaimsto reveal the dimensions of the Iranian activities in Africaat the political, security and strategic level, and itsubjectivesinthese activities which is the basic foundation for the soft power of Iran. The case of Iran’s outreach to Africa reveals a four stage approach by which Iran is attempting to build and exploit its soft power through culture, diplomacy, economics, and defense. In attempting to expand influence, Iran encourages and exploits cultural ties, conducts frequent high- level diplomatic exchange, also attempts to expand economic relationswith the African states, and lays the groundwork for future cooperation in defense. Thus, Iran’s activity in Africa is a model of their strategic conduct that allows better understanding of Iran’s foreign policy pattern of behavior and its bilateral relations in other regions of the world.

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أبعاد الأنشطة الإيرانية في إفريقيا في عهد الرئيس أحمدي تجاد وتحركها على الصعيد السياسي والأمني والاستراتيجي، والبحث في أهداف هذه الأنشطة التي تشكل الركيزة الأساسية لقوة إيران الناعمة. حيث تكشف عملية النفوذ الإيراني في أفريقيا عن مقاربة من أربع مراحل تحاول من خلالها الجمهورية الإسلامية بناء واستغلال قوتها الناعمة للتغلغل في القارة الإفريقية، من خلال الأبعاد الثقافية والدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية في إطار سعيها لتحقيق نفوذها، حيث تسعي إيران إلى استغلال العلاقات الثقافية، وتكثيف حضورها الدبلوماسي رفيع المستوي في القارة السمراء، كما تهدف لتوسيع العلاقات الاقتصادية وتمتينها مع الدول الإفريقية، وإرساء الأساس للتعاون المستقبلي في الدفاع. وتظهر تحركات إيران في المنطقة أيضا أولوياتها في سياستها الخارجية وخصائص البلدان التي تستهدفها، ويمكن للنتائج الواردة في هذه الدراسة أن تساعد فهم خصائص السياسة الخارجية لإيران عموما وعلاقتها الثنائية في مناطق أخري من العالم.

ISSN: 2602-5779