ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقد الزواج الباطل في التشريع التونسي من خلال مجلة الأحوال الشخصية: دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The False Marriage Contract in the Tunisian Legislation through the Personal Status Code: Comparative Study of Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوتيرة، سومية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 484 - 519
DOI: 10.37138/1425-033-002-013
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 983137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد | زواج | بطلان | فساد | آثار | Contract | Marriage | Invalidation | Corruption | Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: إن من أهم فروع القانون الخاص قانون الأسرة، أو كما يسمي في تونس مجلة الأحوال الشخصية الذي لاقي اهتماما كبيرا في العقود الأخيرة بالدراسة والتحليل والتحقيق والمقارنة، ومرجع ذلك أساسا إلى مكانة الأسرة في المجتمعات من جهة، وتغير الواقع الاجتماعي لها، الذي فرض تعديلات جديدة لبعض مواد قانونها من جهة أخري. إن مدار الأسرة في القانون التونسي والفقه الإسلامي هو عقد الزواج، الذي لابد له من توفر أركان وشروط لينعقد صحيحا وينتج آثاره، غير أنه قد تختل هذه الأركان أو تتخلف فيتغير وصف العقد إلى ما يقابل الصحة وهو البطلان، فماذا يقصد ببطلان عقد الزواج في مجلة الأحوال الشخصية؟ وما مدي توافقه أو اختلافه مع الفقه؟ وما هي صوره وآثاره مقارنة بالفقه الإسلامي؟

One of the most important branches of private law is family law; or as called in Tunisia personal status magazine, wish has received considerable attention in recent decades to study, analyze, investigate and compare, This is because of the status of the family in societies on the one hand , And changing their social reality Which imposed new amendments to some articles of its law on the other The family's orbit in Tunisian law and Islamic jurisprudence is the marriage contract, Which must have the availability of elements and conditions To come true and produce its effects, However, these element may be disrupted or lag behind, and the description of the contract may change to the invalidity So, what is meant by invalidation of the marriage contract in the Personal Status Code? And the extent of compatibility or disagreement with the jurisprudence? And what is its image and its effects compared to Islamic jurisprudence?

ISSN: 1112-4040