ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقدير القياسي لدالة الطلب على الواردات في الجزائر

العنوان المترجم: The Standard Estimate of The Import Demand Function in Algeria
المصدر: مجلة مجاميع المعرفة
الناشر: المركز الجامعي علي كافي بتندوف
المؤلف الرئيسي: إينال، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بدو، أمال (م. مشارك), شيبي، عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 80 - 89
DOI: 10.37166/2058-000-002-007
ISSN: 2437-1106
رقم MD: 983396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على الواردات | الجزائر | نموذج الإنحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة | Import Demand | Algeria | Auto Regressive Distribution Lag Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: This paper examines a disaggregated import demand model for Algeria using time series data for the period 1980-2014. An Autoregressive Distributed Lag (ARDL) modeling process is employed to capture the effect of the most important macroeconomic determinants on import demand. The empirical results show that a long run cointegration relationship between the variables. And there is a positive relationship between the demand for imports and gross domestic product per capita, petroleum exports, real effective exchange rate, and relative price index and inversely with the customs duties.

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير دالة الطلب على الواردات الجزائرية في فترة زمنية مدروسة تمتد من 1980 إلى 2014 باستعمال نموذج الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة ARDL)) لمعرفة أهم المحددات الاقتصادية الكلية التي تؤثر في حجم . الواردات و قد بينت النتائج وجود علاقة تكامل متزامن بين حجم الواردات و متغيرات الدراسة في المدى الطويل، حيث يرتبط حجم الطلب على الواردات ايجابيا مع كل من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، الصادرات البترولية، سعر الصرف الحقيقي الفعلي، ومؤشر الأسعار النسبية للواردات، و عكسيا مع الرسوم الجمركية.

ISSN: 2437-1106