ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنويع الاقتصادي في الجزائر وأثره على النمو الاقتصادي: دراسة تحليلية قياسية

العنوان المترجم: Economic Diversification in Algeria and Its Impact on Economic Growth: A Standard Analytical Study
المصدر: مجلة مجاميع المعرفة
الناشر: المركز الجامعي علي كافي بتندوف
المؤلف الرئيسي: داودي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 54 - 66
DOI: 10.37166/2058-000-003-005
ISSN: 2437-1106
رقم MD: 983450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنويع الاقتصادي | النمو الاقتصادي | البترول | الاقتصاد الجزائري | Economic Diversification | Economic Growth | Oil | Algerian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: إن انهيار أسعار البترول في السوق الدولية سنة 2015 واستمراره، قد أثر مرة أخرى على عائدات الجزائر من المحروقات وعلى ميزانيتها. ومن تم دخول الجزائر في أزمة مالية نتيجة اعتمادها الكبير والمفرط في صادراتها على المحروقات بنسبة 98 % كما هو معروف. في حين يجمع عدد كبير من الخبراء في الاقتصاد والطاقة الدولية أن تحول الاستراتيجية الاقتصادية في الصين من التركيز على الكم إلى الكيف يعني ضمنا، أن الاقتصاد الصيني لن يستمر في استهلاك الطاقة بالمعدل المرتفع والقوي الذي كان عليه. واستغلال النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة، عاملان سيؤديان إضافة إلى الاختلال في ميزان العرض والطلب إلى تراجع كبير في اسعار البترول في الأسواق العالمية في السنوات الأخيرة القادمة. وبين تضارب التنبؤات في ما يتعلق بأسعار البترول ما بين الارتفاع و الانخفاض، فعلى الجزائر أن تعمل على الخروج من هذه الدائرة المغلقة و لا تبقى حبيسة تضارب مصالح القوى الاقتصادية في العالم، من خلال التقليل من تبعية الاقتصاد الجزائري للمحروقات، و لا سبيل للخروج من ذلك إلا العمل على تنويعه. من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول معالجة إشكالية التنويع الاقتصادي في الجزائر وما هو تأثيره على زيادة معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر من خلال دراسة تحليلية و قياسية تطبيقية.

The collapse of oil prices in the international market in 2015 and its continuation, has affected again on revenues of Algeria fuels and on budget. It was Algeria into a financial crisis as a result of its heavy reliance on exports and excessive on hydrocarbons by 98% as it is known. While combining a large number of experts in the international economy and energy that transformed the economic strategy in China to focus on quantity to quality implies, that the Chinese economy will not continue in the high rate of energy consumption and strong, which it was. And exploitation of oil and gas in the United States, two factors will be performed in addition to the imbalance in the balance of supply and demand to a significant decline in oil prices in global markets in the next recent years. And between conflicting predictions in terms of oil between rising and declining prices, for Algeria to work to get out of this vicious circle and not remain trapped in a conflict of interest and economic powers in the world, through the reduction of dependency on hydrocarbons Algerian economy, and there is no way to get out of only work on diversification. Through this paper we will try to address the problematic economic diversification in Algeria and what is its impact on economic growth rates in Algeria through analytical study and econometric application.

ISSN: 2437-1106