ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجزائية للمجرمين المصابين باضطرابٍ عقلي جزئي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility of Mentally Disordered Offenders: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: التركماني، نانسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أوتاني، صفاء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع52
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 52
رقم MD: 983542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاضطراب العقلى | العته | المسؤولية الجزائية | نقص الوعى أو الاختيار | المسؤولية الناقصة | Criminal Responsibility | Mental Disorder | Idiocy | Diminished Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Judicial practice and psychiatric research revealed the existence of mental disorder conditions that reduce cognition and compromise the free will of some offenders. Offenders suffering from such conditions perceived abnormal or half insane offenders because they weren't able to function within normal range of mental capabilities, while committing their crimes. This category of offenders arise two main issues: first the question about the rules that should be applied on their unique mental state, on the other hand, mentally disordered offenders arise the question of the suitable sanction which guarantee their rehabilitation and treat their mental illness. The goal of this study is to analyze the legal concept of partial mental disorder and it's impact on criminal responsibility and evolutes the plan of Syrian penal code for those mentally disordered offenders and highlights the solutions in modern comparative penal codes.

أثبت التطور الطبي والواقع القضائي وجود حالات مرضية تكون فيها الأهلية الجزائية للمجرم في حالة متوسطة يكون فيها في منزلة بين منزلتين، فلا يكون فاقدا تماما للوعي أو الاختيار لترفع عنه المسؤولية الجزائية، ولا يكون مالكا تماما لهاتين الملكتين لتقوم مسؤوليته الجزائية كاملة ويعاقب كالمجرم العادي. لقد أثارت هذه الفئة من المجرمين الاهتمام لخصوصية حالتهم العقلية والنفسية أثناء ارتكاب الجريمة، والتي يقتصر أثرها على مجرد إنقاص الوعي أو الاختيار على نحو يقتضي معه تحديد ماهيتها. من جهة أخرى يثير هؤلاء مشكلة تحديد الوسائل العقابية والعلاجية التي تتناسب مع خصوصية وضعهم ذلك لأن مرضهم غالبا ما يكون مصدرا لخطورة إجرامية تهدد المجتمع بسلسلة من الجرائم لا تكاد تنتهي ما لم يتم علاجه. موضوع الدراسة هو محاولة تسليط الضوء على مفهوم الاضطراب العقلي الجزئي، وأثره على المسؤولية الجزائية في قانون العقوبات السوري ومن ثم استعراض مفهومه في التشريعات الجزائية الحديثة المقارنة بحثا عن حلول لمواطن الخلل في خطة المشرع السوري.