ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة الإزدواج الضريبي لأرباح الشركات بين التخفيف والإلغاء

المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: زعبيط، نور الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نعيم، عاشوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: جوان
الصفحات: 196 - 216
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 983780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضريبة على أرباح الشركات | الضريبة على الأرباح الموزعة | الإزدواج الضريبي | Impôt sur les Bénéfices des Sociétés | Impôt sur les Dividendes | Double Imposition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نحاول من خلال هذا المقال، تسليط الضوء على ظاهرة الازدواج الضريبي لأرباح الشركات بإبراز آثارها المختلفة وكذا الطرق الكفيلة بالتخفيف من حدتها، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود عبء ضريبي إضافي يخلفه الازدواج الضريبي على الشركاء، وعدم تحريضه على توسيع استثمار الشركات، زيادة على ذلك الأثر السلبي الذي يخلفه على الخزينة العمومية جراء التهرب الضريبي بشتى وسائله المشروعة وغير المشروعة. لذلك اقترحنا إلغاء الازدواج الضريبي مع إعادة النظر في المعالجة الضريبية لبعض الأشكال القانوني للشركات التي تتعرض له.

Nous tenterons dans cet article de faire la lumière sur le phénomène de la double imposition des bénéfices des sociétés à travers l’illustration de ses multiples impacts et méthodes d’atténuation de la double imposition. L’aboutissement de cette étude argumente l’existence d’une charge fiscale additionnelle découlant de la double imposition, et, est supportée par les associes ne les stimulant pas à élargir leur investissement. Ajouter à cela l’effet négatif sur les recettes que devrait engranger le trésor public à cause de l’évasion fiscale sous ses différents aspects légaux et illégaux. En fin, nous avons suggéré, l'élimination de la double imposition avec la révision du traitement fiscal de certaines formes juridiques d’entreprises qui subissent la double imposition.

ISSN: 2352-9822