ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الإنفاق الاستثماري العام على البني التحتية

العنوان بلغة أخرى: Supporting SME’s Through Public Investment Spending on Infrastructure
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن زواى، محمد الشريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلاطني، هاجر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 73 - 91
DOI: 10.37164/2056-000-003-003
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 983913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات صغيرة ومتوسطة | إنفاق استثماري حكومي | بنى تحتية | Small and Medium Enterprises | Public Investment Spending | Infrastructure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تفحص الدراسة دور الإنفاق الاستثماري العام على البنى التحتية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لذلك تم اختيار مجموعة من المتغيرات المفسرة التي تعبر عن الإنفاق على البنى التحتية والمتمثلة في الإنفاق على المطارات، السكك الحديدية، الطرقات، الموانئ وشبكة نقل المياه. في حين تمثل المتغير التابع في العدد السنوي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول المختارة ضمن العينة. حيث تم الاعتماد على نموذج انحدار بانل (دراسة زمنية مقطعية) لتسعة دول هي بلجيكا، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، روسيا الاتحادية، إسبانيا والمملكة البريطانية المتحدة، وهذا خلال الفترة الزمنية من 2000 حتى 2011، وقد تم التوصل إلى أن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين الإنفاق العام على البنى التحتية وتطور عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول المختارة.

This study examines the role of public investment spending on infrastructure in the support of small and medium enterprises (SME’s). We choose a set of explanatory variables which are reflecting the government spending on infrastructure, as the spending on airports, railways, roads, Maritime ports and Inland waterway, while the dependent variable was the annual number of SME’s in the sample countries. We used a Panel data model (cross-sectional time study) constructed by a sample of nine countries: Belgium, Canada, France, Germany, Italy, Portugal, Russia, Spain and the United Kingdom, and a period from 2000 to 2011. The study found that there is a significant relationship between public spending on infrastructure and the evolution of the number of SME’s in the sample countries.

ISSN: 2352-9822