ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المعلومات المحاسبية في إدارة المخاطر على الأداء الإداري في شركات التأمين الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Accounting Information in Managing Risk of Jordanian Insurance Companies
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حرب، أيمن صالح مصطفى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Harb, Ayman Saleh Mustafa
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 111 - 128
DOI: 10.37164/2056-000-004-005
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 983987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معلومات محاسبية | إدارة مخاطر | شركات تأمين | أداء إداري | Accounting Information | Managing Risk | Insurance Company | Managing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the role of accounting information plays in risk management on management performance in the Jordanian insurance companies, by achieving the following objectives: 1- identify the adequacy of accounting information in risk management in the Jordanian insurance companies. 2- knowledge of the role of accounting information in risk management in influencing the profitability rates in the Jordanian insurance companies. 3- The statement of the relevance of risk management information pro in reinsurance operations in the Jordanian insurance companies. To achieve these goals, the researcher designed a questionnaire consisting of (30) items, which were distributed to the study population consisting of the Jordanian insurance companies, and the (10) secured by the end of 2013, One of the most important recommendations made by the researcher in this study, the need for increased attention to the issue of risk management and linked to the accounting information in the insurance sectors and other sectors in all universities, colleges and institutes, with greater attention to references and periodicals on the subject of future research.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المعلومات المحاسبية في إدارة المخاطر على الأداء الإداري في شركات التأمين الأردنية، من خلال تحقيق الأهداف الآتية: 1- التعرف على كفاية المعلومات المحاسبية في إدارة المخاطر في شركات التأمين الأردنية. 2- معرفة دور المعلومات المحاسبية في إدارة المخاطر في التأثير على معدلات الربحية في شركات التأمين الأردنية. 3- بيان مدى ارتباط إدارة المخاطر بالمعلومات المحاسبية في عمليات إعادة التأمين في شركات التأمين الأردنية. ولتحقيق هذه الأهداف، قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (30) فقرة، تم توزيعها على مجتمع الدراسة المكون من شركات التأمين الأردنية، وعددها (10) شركة تأمين مع نهاية عام 2013، وكان من أهم التوصيات التي اقترحها الباحث في هذه الدراسة، ضرورة زيادة الاهتمام بموضوع إدارة المخاطر وربطها بالمعلومات المحاسبية في قطاعات التأمين والقطاعات الأخرى في كافة الجامعات والكليات والمعاهد، مع زيادة الاهتمام بالمراجع والدوريات في هذا الموضوع والأبحاث المستقبلية.

ISSN: 2352-9822