ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفكر التصميمي للنحات إسامو نوجوتشي كمدخل لتصميم الأثاث ذو الطابع النحتي

العنوان بلغة أخرى: Design Thinking in Isamu Noguchi Works as an Approach for Design of Form Oriented Furniture
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: أيوب، منال هلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السباعي، أسماء عبدالجواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 65 - 75
DOI: 10.21608/IDJ.2017.87111
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 984504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحات إسامو نوجوتشى | التصمیم النحتي | الأثاث ذو الطابع النحتى | الاتجاه العضوى | Isamu Noguchi | Sculptural Design | Form Oriented Furniture | Organic Design Trend
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this paper is to discuss the idea of a continuum between sculpture form and interior space. A linkage between the various forms will be proposed. This study has intended to draw attention for designers as well as students to sculptures form and inspiration from it in different ways. By a review of Isamu Noguchi design philosophy, we can identify the problem of this search in the following questions; How can we recognize the design philosophy behind Isamu Noguchi's Sculptures؟ What is the philosophy that can be inspired by studying of Isamu Noguchi's Sculptures? The search supposed that, there is a relationship between the sculptural formations, and furniture design. Moreover, this paper studies how organic and geometric shapes effected on Isamu Noguchi's Sculptures. This paper aimed to allow for designing furniture with sculptural style that inspired from Isamu Noguchi's works to achieve a combination design and sculptural space. The search used analytical and deductive method in the studding. Methodology: Analytical descriptive Results: Analysis philosophy behind famous designers improves designer's creation. Combination organic and geometric in form raise furniture's aesthetic aspect. Interior Design and Furniture can be considered as sculptural integrated work.

في الآونة الأخيرة طرأ على العالم الكثير من التطورات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية فأصبحت الحياة مرفهة، تقريباً تلبى كل الاحتياجات الإنسانية بسهولة ويسر، إلا أن الإنسان أصبح لا يهتم فقط بكيفية استخدام الأشياء أو قيمة أسعارها ولا الاكتفاء فقط بشراء الشيء الذي يلبي الاحتياج الاستعمالي له، بل أصبح يرغب في الحصول على شيء متميز وجميل في الوقت ذاته، مما يدعو إلى إثراء الأشكال الوظيفية بقيم النحت الجمالية كي ترضى وتلبي احتياج المجتمع وترفع ذوق المستهلك، فيصبح يمتلك عملاً فنياً مصاغاً في شكلاً وظيفياً، ربما يكون هذا الشكل مقعد-منضدة-ساعة-وحدة إضاءة-.......إلخ. إن ما كان يقوم به المصمم في العصر الحجري القديم من اختراع شكل يرضيه، بكفاءته الوظيفية، ويسعده بقيمته الجمالية، ويقوم بنفسه بتنفيذه ليستعمله، هو نفسه الآن ما يقوم به فريق كبير من المتخصصين من بينهم النحات الذي يسمونه في كثير من شركات السيارات Stylistوهنا يتضح لنا دور المصمم النحات وأثره في التصميم الداخلي والأثاث ذو الطابع النحتي لتحقيق هدف نفعي عملي، إلى جانب التأثير الفني الجمالي. مشكلة البحث Statement of the problem: تأتي إشكالية البحث في محاولة للرد على التساؤلات التالية.... ... هل من الممكن استغلال فلسفة الفكر التصميمي للنحات إيسامو نوجوتشي لتطبيقها على تصميم الأثاث للحصول على تصميم ذو طابع نحتي؟ .. وهل هناك علاقة نسبية بين الفكر التصميمي للنحات إيسامو نوغوتشي والأشكال العضوية والهندسية؟... فروض البحث: 1-لنجوتشي أثر واضح في تغير الفكر التصميمي وإضافة القيم الجمالية لفن النحت على قطع من الأثاث ترقي بذوق المستخدم 2-للبيئة والنشأة أثر واضح في أعمال النحات نجوتشي. 3-هناك أثر لرواد فن النحت على الفكر التصميمي للنحات إيسامو نجوتشي. أهداف البحث Objectives: دراسة تحليلية لفلسفة النحات إيسامو نوجوتشي، وتأثيرها على تصميم الأثاث ذو الطابع النحتي. -دراسة أثر البيئة والرواد في أعمال المصمم النحات إيسامو نجوتشي-الاستفادة من الفكر التصميمي للنحات إيسامو نوغوتشي في عمل تصميمات ذو طابع نحتي معاصر. منهج البحث Methodology: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. النتائج Results: كان لنجوتشي أثر واضح في تغير الفكر التصميمي وإضافة القيم الجمالية لفن النحت على قطع من الأثاث ترقى بذوق المستخدم. للبيئة والنشأة أثر واضح في أعمال النحات نجوتشي. تأثر الفكر التصميمي للنحات إيسامو نجوتشي بأستاذه النحات برانكوزى كانت لاتجاهات التصميم العضوية والهندسية أثر على أعمال النحات نجوتشي أمكن الاستفادة والاستلهام من الفكر التصميمي وأعمال النحات إيسامو نجوتشي في عمل تصميمات أثاث ذات طابع نحتي.

ISSN: 2090-9632

عناصر مشابهة