ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Murals between Site-Specificity and Digital Technology Towards Innovative Mural Design

العنوان بلغة أخرى: التصوير الجداري بين الخصوصية المكانية والتكنولوجيا الرقمية نحو تصميم جداري مبتكر
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، أكمل حامد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 1233 - 1244
DOI: 10.21608/IDJ.2015.101780
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 984576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفراغات المعمارية | الخصوصية المكانية | الفن الرقمي | تصميم الجداريات | العمارة التفاعلية | التصميم التفاعلي | Interactive Design | Architectural Space | Interactive Architecture | Site Specificity | Digital Art | Mural Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قمت في عمل سابق بتصنيف التصوير الجداري كأحد أشكال الفن المكاني المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبيئة المكانية. وقد استنبط هذا التصنيف من خلال مجموعة من القياسات النظرية والعملية التي أكدت على تعريف التصوير الجداري كعنصر شديد الارتباط ببيئته المعمارية. ولإيضاح مسألة الارتباط المكاني في التصوير الجداري فقد قام الباحث بدراسة وتطوير الصفة البنائية والتكوينية في تصميم الجداريات وذلك من خلال مجموعة من التطبيقات العملية والتي تم تجريبها في تصميم وتنفيذ وأيضاً تدريس التصوير الجداري المعاصر. كما قام أيضاً بتطوير ما يمكن أن يسمى بمنهجية إعادة البناء التشكيلي في تصميم الجداريات والذي تتيح الفرصة إلى ترجمة الأبعاد التخيلية في التصوير الجداري الكلاسيكي إلى أبعاد حقيقية تكون أكثر تفاعلاً مع البيئة المعمارية. وكان أحد أوجه تحقيق هذه النظرية مناقشة ومحاولة إيجاد البدائل المعاصرة للخامات التقليدية التي كانت تستخدم في التصوير الجداري الكلاسيكي كالموزاييك والأفرسك، وذلك من أجل تطوير تقنيات حديثة تتناسب مع فكرة إعادة البناء التشكيلي في التصوير الجداري لكي تتماشى مع التطور الهائل الذي حدث في الطرز المعمارية الحديثة. إن مصطلحات مثل العمارة الأيقونية والعمارة الآلية وكذا العمارة التفاعلية هي مصطلحات جديرة بالاهتمام والدراسة لمصمم الجداريات ويجب مراعاتها في العملية التصميمية لمثل هذه النوعية من الطرز المعمارية. هذا الورقة البحثية هي محاولة للتعرف واكتشاف مجموعة من التقنيات الحديثة التي يمكن تطبيقها في تصميم وتنفيذ الجداريات المعاصرة لنوعيات محددة من الطرز المعمارية الحديثة وخاصة تلك التي ترتبط بما يسمى بالتكنولوجيا الرقمية وكيفية تطبيقها عملياً في مجموعة من الجداريات تتصف بالحداثة سواء في مجال التطبيق العملي أو في مجال تدريس الجداريات حيث خلص الباحث إلى أن الإمكانيات الرقمية الحديثة التي تناولها البحث بالشرح والتحليل يمكن أن يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر في إنتاج أعمال تصوير جداري أكثر حداثة تتماشى مع تطورات العمارة الحديثة وكذا إنتاج أعمال جدارية يمكن أن توصف بالمؤقتة وهو أيضاً ما يتناسب مع بعض أنماط العمارة الحديثة.

In a previous work I have classified contemporary murals as site-specific art works. This classification evolved through a number of theoretical as well as practical evidences that address murals as integral parts of their architectural settings. To address the issue of site-specificity in murals, I investigated and developed a set of compositional structures through my mural practice that could be applied in the design, execution, and teaching of contemporary mural design. I have developed the notion of a deconstructive method of mural design in which the illusory space of the mural derives its compositional structure from the architectural space in which it is sited. In doing so, I had to contest and argue the traditional materials used in conventional murals in order to develop new methods and techniques that could cope with the notion of deconstruction and also to match the tremendous development achieved in modern architectural styles. Terms like Robotic, Iconic and Interactive Architecture are crucial to be considered in contemporary mural design. This paper endeavors to articulate innovative ideas and techniques in the realm of murals using modern and digital technology to fulfill both site-specificity and congeniality with contemporary architectural styles.

ISSN: 2090-9632

عناصر مشابهة