ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدبلوماسية الاقتصادية مفتاح الدخول إلى مضمار الاقتصاد العالمي: تقييم الحالة "الجزائر - فرنسا"

العنوان بلغة أخرى: Economic Diplomacy is the Key to Entering the Global Economy: Assessment of the Case "Algeria - France"
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: طيبي، حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 35 - 66
DOI: 10.37164/2056-006-001-002
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 985254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدبلوماسية الاقتصادية | العلاقات الاقتصادية الدولية | فرنسا | الجزائر | Economic Diplomacy | International Economic Relations | France | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو إبراز دور الدبلوماسية الاقتصادية في إدارة العلاقات الدولية، واختيار العلاقات الفرنسية الجزائرية نموذجاً، لاسيما في هذه المرحلة التي كثر فيها الجدل والخلاف في العالمين الجيوسياسي والجيواقتصادي، بالنظر إلى كثرة الاتجاهات الفلسفية والمآرب والفاعلين أو الفواعل في هذين الميدانين. إذ تغير تصور الدبلوماسية من المفهوم التقليدي وهو حفظ السلم وتحقيق التعايش بين الشعوب، إلى تصورات أخرى: ثقافية، تقنية، أمنية، رياضية، إنسانية، سياحية، بيئية... فإرساء علاقات تعاون اقتصادي (تجارية أو مالية أو فنية) مع الدول الأخرى لتحقيق التنمية المشتركة وصيانة الأمن الاقتصادي وتطلعات المجتمعات والمنظمات إلى التقدم والرفاهية. واعتمدنا في دراسة هذه الإشكالية على المنهج الوصفي التحليلي في تشخيص حدود وملامح العلاقات الاقتصادية التي تربط البلدين، مع التركيز على المنافع والمزايا التي جنتها الجزائر من جراء هذا التعامل وتقييم حنكتها الدبلوماسية في صيانة مصالحها. لنخلص في الأخير، إلى ضرورة الانطلاق من ثوابت الهوية وخصوصيات المجتمع والمقدرات الكامنة في البلد لتأطير علاقة مجدية وعادلة اقتصادياً قوامها الاحترام المتبادل بشكل أساسي.

The purpose of this study is to highlight the role of economic diplomacy in international relations, and chose the "French-Algerian relations" as a model, particularly, in this stage where much controversy and disagreement on the geo-economic and geo-political worlds, In view of the large number of trends / actors in these fields. As the concept of diplomacy has been changed from the traditional concept (keeping peace and coexistence among peoples), to other perceptions: cultural, technical, security, sports, humanitarian, tourism, environmental... to establishing economic cooperation relations (commercial, financial or technical) with other countries, for achieve common development and maintenance of economic security and the aspirations of societies/ organizations to progress and welfare. In this study, we relied on the analytical descriptive method, in diagnosing the limits and features of the economic relations between the two countries, focusing on the benefits and advantages that Algeria derived from this interaction, and evaluating its diplomatic ability to protection its interests. Finally, we came up with the following results: the need to start from the fundamentals of identity and the specificities of the Algerian society/ economy; to enumerate the potential of the country to frame a meaningful and just economic relationship of mutual respect mainly.

ISSN: 2352-9822