ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق الصرفي في توجيه المعنى في تفسير أضواء البيان لمحمد أمين الشنقيطي (ت. 1393 هـ.)

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Morphological Context in Directing the Meaning in Interpreting the Lights of the Statement by Muhammed Amin Al-Shanqeeti (1393 AH.)
المصدر: مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: كركورى، رقية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 85 - 115
ISSN: 2356-9808
رقم MD: 985280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | السياق الصرفي | البنية | المعنى | الصرف
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن أثر السياق الصرفي في توجيه المعنى؛ إذ يعتبر السياق من أهم القرائن التي تكشف عن المعنى وتوجهه، لقد انتبهت الدراسات الحديثة –وخاصة النظرية السياقية- إلى ضرورة دراسة اللغة في إطار سياقها وذلك لما له من أهمية بالغة في الكشف عن المعاني التي تكتنفها البنية اللغوية، لذلك أولت اهتمامها إلى دراسة السياق في إطار مستويات اللغة، فكان السياق الصرفي أحد أقسامها – هذا الذي أنا بصدد دراسته – إذ حظيت فكرة أثر البنية اللغوية وما تؤديه من دلالة بأهمية بالغة عند علماء العربية؛ فقد أفردوا لها علماً قائماً بنفسه وهو علم الصرف؛ والمعلوم عندهم أن كل زيادة في المبنى تؤدي إلى زيادة في المعنى فقد بدأ البحث عن طبيعة العلاقة بين بنية الكلمة وما تؤديه من معنى، إذ وجدوا بأن هناك علاقة تأثير وتأثر بينهما؛ وهذا الذي أسعى لبيانه من خلال مدونة أضواء البيان لمحمد أمين الشنقيطي.

This study aims to detect the impact of morphological context in the direction of meaning. The context is considered to be one of the most important evidence revealing the meaning and direction. Recent studies, especially contextual theory, have drawn attention to the need to study language within its context because of its great importance in revealing the meanings surrounding the linguistic structure. It, therefore, paid attention to the study of the context within the language levels. The morphological context was one of its sections — this is what I am studying — as the idea of the impact of linguistic structure and its significance was of great importance to Arab scholars. They have dedicated an independent science for it, the morphology. They are aware that every increase in the structure leads to an increase in meaning. The study started with the nature of the relationship between the structure of the word and its meaning. They found that there was a relationship of influence and being influenced by them; this is what I am seeking to explain through the blog of "Adwa' al-Bayan) by Mohamed Amin Al-Shanqiti.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-9808