ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيم التعامل في مواقع التواصل الإلكتروني من خلال السنة النبوية

العنوان بلغة أخرى: Values of Treatment on Social Media Websites in the Light of Prophet Muhammad’s Peace be Upon Him Sunnah
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عثمان، عبدالتواب محمد محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 3255 - 3332
DOI: 10.21608/BFSA.2018.41012
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 985340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Values | Online Communication | Ethics of Communication | Media Code of Conduct | Logging Onto Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول الحديث عن القيم والأخلاق التي تضبط تعامل المسلم والتي ينبغي عليه أن يتسلح بها قبل الدخول في غمار مواقع التواصل الإلكتروني، وقد حاول الباحث جهده أن يضبط هذا التعامل بالمقاييس والموازين الشرعية التي تضبط حياة المسلم وتعاملاته وتواصله مع الآخرين، وذلك من خلال السنة النبوية الشريفة. هذا، وقد أرجع الباحث أهمية هذا البحث إلى عدة أمور، منها: شيوع استخدام هذه المواقع بين جميع الفئات العمرية، اجتهاد أهل الباطل في نشر باطلهم على هذه المواقع، سواء كان ترويجا للشبهات بنشر الأفكار الضالة، أم ترويجا للشهوات بنشر المواقع الإباحة مما يستدعي مواجهة هذه الهجمة الشرسة، أن السنة النبوية الشريفة قد بينت أوضح بيان، وفصلت أكمل تفصيل تلك القيم التي ينبغي علي المسلم أن يحصلها قبل الولوج إلى هذا المعترك الشائك. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، منها: أن الأخلاق ترتبط بالإسلام ارتباطا عقائديا، لا بد للمسلم قبل الولوج في فضاء مواقع التواصل آن بماح بأخلاق الإسلام، ويتأدب بآدابه، على المسلم أن يحذر من الأخلاق التي سادت بين الناس في مواقع التواصل، ويتجنب الاتصاف بأي خلق يشين عند ارتياد هذه الواقع. كما توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: أنه مع التوسع في تدريس مادة الحاسب الآلي وتطبيقاتها لابد من وضع منهج يتم تدريسه للحفاظ علي هذه القيم، ضرورة التأكيد على توجيه ومراقبة الآباء لأبنائهم وحمايتهم من سوء استخدام هذه المواقع، ضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي يضع ضوابط وآداب للتعامل مع مواقع التواصل، ينبغي على المؤسسات المعنية بالدولة أن تقوم بحظر صفحات التواصل الني تحرض على العنف والإرهاب.

This study demonstrates the values and ethics that govern the Muslim behavior and those which a Muslim should acquire before logging onto such sites. The researcher has done his best to trace that kind of treatment in accordance with the legislative measures regarding the Muslim daily transactions with his social milieu following Prophet Muhammad’s Sunnah. The importance of this research depends upon many matters; first the common use of these sites in between various age groups. Second, the people of falsehood are doing their best to spread their lies on such sites whether by broadcasting rumors and infidel ideas or by targeting desires through allowing more porno sites. This would surely entail confronting such vicious attacks because Prophet Muhammad’s Sunnah is perfectly clear and detailed. As a result, A Muslim should be knowledgeable of the Sunnah before delving into this suspicious conflict. This study has reached a number of results: first, ethics are dogmatically connected to Islam so that a Muslim should be equipped with Muslim manners and rules when logging onto the space of such sites. Second, a Muslim should be cautious of the manners that have spread on those sites and avoid any suspicious action. Likewise, the study has some recommendations; first, although computer courses and applications have widely spread, we should design a course to observe such values. Second, Parents should guide and monitor their children to protect them of mal-using those sites. Third, it has become necessary to think of a new code of conduct that includes rules and conditions of logging onto social media. Fourth, the organizations concerned in the state should block the social web sites which incite or encourage violence and terrorism.

ISSN: 2537-0766