ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة المعاصرة وقيمها الفنية "التشخيصية" في عصر تكنولوجيا الصورة الرقمية

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Figurative Image Values In The Era Of Digital Image Technologies
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: القرني، مني سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 133 - 148
DOI: 10.21608/IDJ.2019.82814
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 985407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشخیصیة (الفن التشخیصي) | الواقعیة الإجتماعیة | فن الرسم المعاصر | الصورة الرقمیة | Figurative | Social Realism | Contemporary Painting | Digital Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على الواقعية الاجتماعية، أحد قيم فن الرسم المعاصر والفنون الرقمية الحديثة، وذلك وفقا لتكنولوجيا الصورة الرقمية العصرية التي تدعم أنواعا مختلفة من الفنون المرئية، بما في ذلك "الفن التشخيصي" و "الفنون الرقمية التجريدية". وينفي كل منها الآخر ويعكسه. وبالرغم من أن كلاهما "فن"، فإنهما يختلفان كثيرا عن الأنواع الأخرى من الفنون. والسبب الرئيسي لهذا، هو عدم وجود حد فاصل وواضح بين "الفن" وتقنيات الصورة الرقمية. هذا البحث هو عبارة عن محاولة لاستعراض منهج مختلف للكشف عن الفروقات العميقة بين "التشخيصية" في الرسوم المعاصرة وبعض جوانب الفنون الرقمية وفقا لتكنولوجيات الصورة الرقمية الحديثة. وهو كذلك تمعن في هذه الظواهر الفنية عن طريق ترسيخ الفن في القيم التجريدية لتكنولوجيات الصورة الرقمية. ويفترض أن الفن، بجميع فروعه، يمثل تجسيدا خاصا لبعض الخصائص والقيم الأساسية للــــ "تشخيصية" في فن الرسم المعاصر والقيم التجريدية في التصوير الضوئي. وأهم ما في "الفن التشخيصي" هو أن اللوحة المعاصرة وفق تكنولوجيا "الاتصال/ الانفصال" في الصورة الرقمية المتطورة تلقي بــــ "الواقعية الاجتماعية" عرض الحائط. كما يمكن استنتاج أن جميع الأعمال الفنية "التشخيصية" تشترك في هذه الصفات الذهنية، التي لا يمكن للأعمال الفنية "غير التشخيصية" تقاسمها.

Social realism is one of the highlighted graphic values in contemporary paintings and digital arts in accordance to the advanced digital image technologies, which support visual arts such as figurative and non-representational digital arts. Each of them denies and opposes the other. Although, both are called 'art', they are very different from the other types of art. The main reason for this confusing situation is the absence of a clear demarcation line between “art” and digital image technologies. In this research, there is an attempt to outline a different approach in order to reveal the deep differences between the figurative values in contemporary painting and some digital art aspects. This is done in accordance to the advanced digital image technologies. Moreover, there is an exploration of these artistic phenomena by anchoring art in the abstract values of digital image technologies. It is suggested that all branches of art are specific embodiments of certain basic photography abstract properties of figurative values in contemporary painting. Actually, the major point of figurative art is that contemporary painting in accordance to advanced digital image technologies of “connectivity disconnectivity” cuts off with social realism. It can be proved that all figurative artworks share those attributes of mind that cannot be shared in the “nonfigurative” art.

ISSN: 2090-9632