ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حرف اللام وأثره على الجملة اللغوية والنحوية: الدلالات والتطبيقات

العنوان المترجم: The Letter (Lam) and Its Effect on The Linguistic and Grammatical Sentence: Connotations and Applications
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: محمد، عبداللطيف مطيع عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو
الصفحات: 1407 - 1453
DOI: 10.21608/BFSA.2019.47340
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 985646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث الدراسة الكاملة حول حرف "اللام" كحرف من أهم حروف المعاني المؤثرة على الجملة. وشملت الدراسة التعريف بالحرف وتأصيل الاهتمام بدراسته. كما تناولت حقيقة البنية الأساس لحرف "اللام"، وأشكاله، واستخداماته، ورسمه. ثم تناولت الدراسة بيان الأحكام الواردة على "اللام" سواء كانت مهملة أو عاملة في أحوال الجر، أو النصب، أو الجزم وانتهت إلى بيان ما يحيط بهذا الحرف من المعاني الواردة عليه باعتباراته المختلفة. وخلصت هذه الدراسة إلا أن حرف "اللام" من أهم الحروف المؤثرة على الجملة شكلا، وحكما، ومعنى. وكان منهجي في هذه الدراسة هي جمع شتاتها المتفرق في مصادرها المتعددة عند علماء النحو والتفسير والمعاني ووضعها في خطة بحث منظم يواكب الدراسات المعاصرة، ويفيد الباحثين، ويغنيهم عناء التنقيب عنها، والاهتمام بالالتفات إلى دراسة غيره من حروف المعاني المؤثرة.

This study deals with the full study of the letter "non" as one of the most important meanings of the sentence. The study included the definition of the letter and focus attention on his study. It also dealt with the reality of the basic structure of the word "no", its forms, uses and drawing. The study then dealt with the statement of the provisions on the "no" whether neglected or working in traction, monument, or assertion, and ended with a statement about the meaning of this letter. The study concluded that the letter "non" is one of the most important characters affecting the sentence form, sentence, and meaning. The systematic method in this study is to collect scattered scattered in its multiple sources in the scholars of grammar, interpretation and meanings and put them in an organized research plan that keeps pace with contemporary studies, and benefit researchers, and enrich them the trouble of prospecting, and attention to attention to study other characters of meanings influential.

ISSN: 2537-0766

عناصر مشابهة