ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المخاطر السوقية على معايير الاستثمار: دراسة تطبيقية على عينة من المصارف الإسلامية فى دول الخليج العربى فى الفترة ( 2007 - 2016 )

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Market Risks on Investment Criteria: Applied Study on Sample of Islamic Banks in the Arab Gulf States ( 2007-2016 )
المؤلف الرئيسي: البدير، هناء عيسى إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القيسى، أحمد فارس أحمد (مشرف), آغا، خلوق ضيف الله محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 192
رقم MD: 985843
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

124

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المخاطر السوقية (مخاطر أسعار الصرف، مخاطر هامش الربح، مخاطر أسعار الأسهم) في معايير الاستثمار متمثلة في كل من معيار الربحية (العائد على الاستثمارات، نسبة ربحية وسيلة الاستثمار)، ومعيار توظيف الاستثمار (الوزن النسبي للصيغة، نسبة المتأخرات، معدل النمو)، ومعيار تلبية احتياجات العملاء (معدل نمو ودائع العملاء) في خمسة مصارف إسلامية خليجية خلال الفترة الزمنية (2007-2016). وللإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها، فقد تم جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال التقارير السنوية والقوائم المالية لهذه المصارف، وقد تم استخدام برنامج E.views لتحليل البيانات واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تباين مرتفع بين المصارف عينة الدراسة من حيث المخاطر السوقية الثلاثة ومعايير الاستثمار المختلفة. وجود أثر معنوي للمخاطر السوقية مجتمعة في معايير الاستثمار باستثناء معيار توظيف الاستثمار. أما أثر المخاطر السوقية منفصلة، فقد تبين أن مخاطر أسعار الصرف تؤثر فقط في كل من العائد على الاستثمارات، وربحية وسيلة الاستثمار والوزن النسبي للصيغة إيجابيا، بينما أثرها في نسبة المتأخرات سلبيا. أيضا فإن أثر مخاطر هامش الربح على كل من ربحية وسيلة الاستثمار ومعدل نمو ودائع العملاء فقد جاء معنويا وموجبا، بينما جاء أثرها على كل من العائد على الاستثمارات ونسبة المتأخرات سلبيا. وأخيرا وجدت الدراسة بأن مخاطر أسعار الأسهم تؤثر فقط في ربحية وسيلة الاستثمار بشكل إيجابي. وبناء على هذه النتائج فإن الدراسة تقدم مجموعة من التوصيات أهمها: على المصارف الإسلامية الخليجية إتباع استراتيجيات ملائمة لإدارة المخاطر السوقية التي يمكن أن تتعرض لها، من أجل التخفيف من آثارها السلبية على المصرف وأدائه، ويتطلب منها أيضا تنويع أدواتها الاستثمارية والتمويلية من حيث الآجال الطويلة والمتوسط والقصيرة لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء وفقا لمعايير ومبادئ الشريعة الإسلامية.