ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطاع الخاص الجزائري بين تدخل الدولة وآليات السوق

العنوان بلغة أخرى: The Private Algerian Economic Sector Between State Intervention and Market Mechanisms
المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: زغيب، شهرزاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عماني، لمياء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 26 - 37
DOI: 10.37488/2057-011-002-002
ISSN: 1112-7961
رقم MD: 985953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولة | قطاع خاص | سوق | تنمية | اقتصاد جزائري | State | Private Economic Sector | Market | Development | Algerian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: Since the 1980’s a strong criticism evolved against State intervention and bureaucratic decisions on the ground that such an intervention was considered as a form of interference with both market mechanism and the optimal allocation of resources. However, the present crisis which initially began as an essentially financial crisis requires a redefinition of the link between the State and the market on the ground that the latter may unavoidably need the former in order to avoid the “market failures” which came into light through the current crisis. This issue is precisely the very problematic of the present paper.

منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي أشتد النقد الموجه لتدخل الدولة في النشاط الاقتصادي ويتمحور هذا النقد حول فكرة مركزية مفادها أن تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي من شأنه أن يلغي تأثير آلية السوق في توجيه النشاط الاقتصادي بسبب تسيير المؤسسات الاقتصادية بقرارات إدارية فوقية وإغفال دور الحوافز المادية في تطوير الإنتاج مما يؤدي إلى فقدان إدارتها القدرة على اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الظروف غير المتوقعة. ومهما يكن من أمر فإن التغيرات والأزمات الاقتصادية التي يعرفها العالم اليوم يجعل من الضروري إعادة النظر في دور الدولة وتحديده دون إغفال دور آليات السوق في توجيه النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص. سيتم من خلال هذه الدراسة مناقشة إشكالية ترشيد الدور الجديد للدولة لتحقيق متطلبات التنمية باستخدام القطاع الخاص وهذا عن طريق توفيق بين السوق والدولة مع أخذ بعين الاعتبار حالة الجزائر.

ISSN: 1112-7961