ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البراديغم في علوم الإعلام والاتصال: بين الضرورة المنهجية والصعوبات البحثية الإجرائية

العنوان المترجم: Paradigm in Media and Communication: Between Methodological Necessity and Procedural Research Difficulties
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: سراي، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 371 - 397
DOI: 10.37136/1003-000-048-020
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 986927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تتحدّد قيمة وأهمية أي بحث علمي بشكل كبير من خلال بنائه المنهجي وترابط أفكاره وتكاملها، لذا ينبغي التأكيد على أهمية الشق المنهجي أثناء تقييم نتائج أي عمل أكاديمي، وتطرح مسألة البحث في الظواهر الإعلامية والاتصالية العديد من الإشكاليات المتعلقة بالمنهج، الفرضيات، الأدوات البحثية وغيرها. إلى جانب تحديد الأطر النظرية التي يندرج البحث ضمنها. في هذا السياق، تبرز أهمية البراديغم كإطار موجه ومنظم للبحث العلمي. وهو ما نسعى إلى إبرازه من خلال هذه الورقة البحثية. وهذا بتقديم نماذج من البراديغمات المستخدمة في بحوث الإعلام والاتصال.

The value and importance of any scientific research is determined by its methodological structure, the coherence of its ideas, and its integration. Therefore, the importance of the methodological aspect should be emphasized in the evaluation of the results of any academic work. The question of research in information and communication phenomenon raises many problems related to methodology, hypotheses and research tools. In this context, the importance of paradigms is highlighted as a guiding and systematic framework for scientific research. Which we seek to highlight through this paper. This is by providing examples of paradigms used in information and communication research.

ISSN: 1112-3176