ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاستثمار في الصكوك الإسلامية في ربحية بنك دبي الإسلامي خلال الفترة (2009 - 2016)

العنوان المترجم: The Role of Investment in Islamic Sukuk in The Profitability of Dubai Islamic Bank During Period (2009 - 2016)
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: نسيب، أنفال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مشري، فريد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 201 - 220
DOI: 10.37136/1003-000-048-110
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 987290
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصكوك الاسلامیة | مؤشرات الربحية | Islamic Instruments | Profit Indices | Dubai Islamic Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الصكوك الإسلامية في ربحية البنوك الإسلامية، وذلك في ظل الاهتمام المتزايد بالصيرفة الإسلامية ومنتجاتها في عقب الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، والتي أثبتت متانة هذه المنتجات وقوة الصناعة المصرفية الإسلامية المستنبطة من الشريعة الإسلامية على التخفيف من الآثار السلبية للازمة. وبهدف التعرف على هذا الدور تم اختيار بنك دبي الاسلامي، لعرض حجم استثماراته في الصكوك الإسلامية من حجم الأرباح المترتبة عنها، وقياس اهم مؤشرات الربحية في البنك من خلال الاعتماد على -التقارير المالية للبنك خلال الفترة 2009 -2016، لنتوصل إلى أن بنك دبي الإسلامي يستثمر في الصكوك الإسلامية بشكل مطرد نتيجة العوائد المضمونة لها ونقص نسبة مخاطرها، كما يوجد دور للصكوك الإسلامية في تحقيق عوائد للبنك إلا أن حجمها مازال دون المستوى المطلوب.

The study aims at identifying the role of Islamic instruments in the profitability of Islamic banks, in light of the increasing interest in Islamic banking and its products in the wake of the global financial crisis of 2008, which proved the strength of these products and the strength of the Islamic banking industry derived from the Islamic Sharia to mitigate the negative effects of the crisis. In order to identify this role, Dubai Islamic Bank has been selected to view the size of its investments in Islamic instruments from the size of its profits and to measure the Bank's most important profitability indicators by relying on the financial reports of the Bank during the period 2009-2016. Islamic bonds are steadily increasing as a result of their guaranteed returns and low risk. There is also a role for Islamic instruments in achieving returns to the bank, but its size is still below the required level.

ISSN: 1112-3176