ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اقتصاد الريع وآثاره الاجتماعية والاقتصادية

المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: الإدريسي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: دجنبر
الصفحات: 38 - 46
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 987624
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد الريع | الإنتاج | أثار اجتماعية | اقتصاد منتج | التنمية | Economic Rent | Production | Social Effects | Economic Effects | Productive Economy | Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اقتصاد الريع من المواضيع الاقتصادية التي كثر الجدال حولها، ووقع الاختلاف فيها كثيرا بين الاقتصاديين من حيث مفهومه الأساس وأشكاله، ومدى خضوعه للقانون، لكنهم أجمعوا على خطورته وضرورة التخلص منه؛ لأنه يعتمد على وجود موارد غير مضمونة الاستمرارية، أو على موارد مالية خارجية غير مرتبطة مع العملية الإنتاجية؛ كل هذا يؤدي إلى ظهور سلوكيات اجتماعية لا تشجع على العمل والاستمرار في الإنتاج، ولا على تطوير الذات، والزيادة في المردودية، كما يؤثر بشكل سلبي على السياسة الاقتصادية للدولة. إن اقتصاد الريع له آثار سلبية على جميع الأصعدة، خاصة الجانب الاجتماعي، لذا؛ لابد من إيجاد حلول ناجعة لتجاوز هذه الآثار، والتخلص من تداعياته تدريجيا، ولابد من الانتقال بالاقتصاد من واقعه الريعي إلى اقتصاد منتج يكون ركيزة أساسية من ركائز التنمية. وهذا الانتقال من الضروري أن يصاحبه تحول وتطوير مواز في البنى الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، مع البحث عن حلول عملية لإنهاء الريع بتدرج وعلى المدى المتوسط والطويل، والعمل على التخلص من تداعياته، ودون أن يثير حفيظة مراكز القوى المنتفعة من الريع، مع إشاعة روح الشفافية والتنافسية في المجتمع.

Economic rent is one of the most controversial economic topics, which economists differ about in terms of concept, form and extent to the law. Some economists and analysts’ general consensus have stressed the gravity of the rental economy and the need to get rid of it because it depends on the existence of unsustainable resources or external financial resources not associated with the production process. This results to the emergence of social behaviours that do not encourage the work, continuation of production, self-development or increase in profitability and thus negatively affect the economic policy of the state. economic rent has negative effects at all levels, especially the social side. Therefore, it is necessary to find effective solutions to overcome these damages. The shift from a rent-based economy to a productive economy is one of the developmental pillars. This transition must be accompanied by parallel transfer and development in cultural, social and economic structures. We must seek practical solutions to end the gradual, medium and long-term rents and work to eliminate its consequences, without raising problems with the beneficiaries of rents, while promoting a spirit of transparency and competitiveness in society.

ISSN: 2458-7168

عناصر مشابهة