ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السخرية وسؤال الأخلاق في الثقافة العربية الإسلامية: جدل الهدم والبناء

العنوان المترجم: Mockery and The Question of Ethics in The Arab-Islamic Culture: Controversy of Demolition and Construction
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: بن صالح، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 11 - 24
DOI: 10.37136/1003-000-046-077
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 987636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يناقش البحث ظاهرة من ظواهر الخطاب، أمست وسيلة مبجلة في تمرير المعنى من خلال صوغه في شكل موارب، يتوسم بالضحك آلية وغاية، نقد المجتمع في أحواله المختلفة. إنها السخرية التي تطرح مقاربتها مشكلة أخلاقية في الثقافة العربية الإسلامية من حيث كونها منهي عنها صراحة في نص القرآن الكريم. من هنا سعينا إلى تقصي مفهوم السخرية المرفوضة من منظور الدين والأخلاق، ومن ثم غايات السخرية وجدواها إن كان أثرها الهادم لا يمكن اجتنابه.

The research at hand discusses one of the speech phenomena which became a preferred tool in conveying meaning in an indirect way. It is marked with laughter mechanically and with criticism of society in its different states and forms intentionally. It’s the irony whose approach proposes an ethical matter in the Muslim Arabic society for it’s literally forbidden in the Holy Quran. From here, we aim to identify the meaning of the unexpted/ rejected irony from a religious and ethical point of view, and its goals and usefulness baring in mind its inevitable destructive effect.

ISSN: 1112-3176

عناصر مشابهة