ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر انخفاض أسعار النفط على الميزانية العامة في الجزائر: دراسة قياسية للفترة 1980- 2014

المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: محمد، بوقناديل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 136 - 158
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 988036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار النفط | الانفاق العام | تبعية التمويل | تنويع الاقتصاد | Oil Price, Budget | Government Expenditures | Finance Dependence | Economic Diversification.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: This study aims to analyze the impact of oil price volatility on government expenditure in Algeria during the period (1980 – 2014). It has used causality test, Cointegration and ECM model. We concluded that Management expenditures presented the main share from the government expenditures in Algeria during last years. The empirical results in both short and long run concluded that oil prices have a positive significant effect on government expenditures. This result confirm that Algerian public budget has a big dependence on oil prices, and government need to give more efforts in the economic diversification.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل أثر تقلبات أسعار النفط على الميزانية العامة في الجزائر خلال الفترة 1980 -2014، استخدمت هذه الدراسة كل من اختبار السببية ونموذج التكامل المتزامن ونموذج تصحيح الخطأ واتضح استحواذ نفقات التسيير على نفقات الميزانية العامة في الجزائر خلال السنوات الأخيرة. وقد أثبت تحليل واقع الاقتصاد الجزائري إلى جانب النتائج القياسية حساسية المالية العامة تجاه أي تقلبات في أسعار النفط. وضح اختبار السببية وجود علاقة سببية في اتجاه واحد من سعر البترول إلى الإنفاق العام كما أكدت النتائج القياسية وجود علاقة في المدى الطويل ما بين أسعار البترول والإنفاق العام في الجزائر، حيث أن أسعار البترول تؤثر تأثيرا إيجابيا قويا على الإنفاق العام في الجزائر، وهو ما يؤكد أن تقلبات أسعار البترول له تأثير إيجابي قوي على مستويات الإنفاق العام في الجزائر على المديين الطويل والقصير خلال الفترة من (1980- 2014). وهذا ما يؤكد استفحال ظاهرة تبعية تمويل الميزانية العامة للدولة والاقتصاد الوطني ككل لعوائد المحروقات. مما يحتم ضرورة بذل جهود إضافية لتنويع الاقتصاد الوطني.

ISSN: 2478-0243